سلايد شوصندوق الدنيا

بجعة الإسماعيلية.. تعيش منذ 20 عامًا بصحبة أحد المواطنين.. صور

«عند البجعة يا أسطى».. هكذا يطلب الركاب من سائق الأجرة أن ينزل في منتصف الشارع التجاري بوسط مدينة الإسماعيلية، بعدما حوّلت “البجعة سعد” المنطقة إلى محطة، حيث تعيش منذ عشرين عامًا بصحبة أحد المواطنين، وباتت أحد معالم المحافظة، وأصبحت أيقونة السعادة يتفاءل بها المواطنون، وتضفي البهجة على المكان.

وقال صاحب البجعة، إنها في هذا المكان منذ أكثر من 20 عامًا، ولديها صفات ومميزات كثيرة وتفهمني، وأكلها عبارة عن سمك بوري، وأكد صاحب البجعة، أنها أصبحت أحد معالم الإسماعيلية، حتى أن المواطنين حين وصفهم للمنطقة يقولون لسائقي السيارات الأجرة “عند البجعة”.

وأكد صاحب البجعة، أنها تعرضت للسرقة مرتين، واستطعنا أن نصل إليها لتعود لنا مرة أخرى، مؤكدًا أن البجعة تتجول في الشارع لمسافات طويلة ثم تعود لنا مرة أخرى.

يذكر أن البجع، هي طيور من فصيلة البطيات ضمن جنس البجع، الطيور القريبة من البجع هي الأوز والبط، ويُجمع البجع مع الأنواع القريبة من الأوز تحت فصيلة الأوزيات التي تشكل القبيلة البجعية، وفي بعض الأحيان تعتبر تحت فصيلة منفصلة باسم البجعيات.

وهناك ستة أو سبعة أنواع حية (ونوع منقرض) من البجع ضمن جنس البجع؛ بالإضافة إلى أنواع أخرى تعرف باسم بجع كوسكوروبا، على الرغم من أن هذه الأنواع لم تعد تعتبر إحدى أنواع البجع الحقيقي. عادة ما يحدث الترابط الزوجي بين البجع، على الرغم من ذلك يحدث الانفصال بين الزجين في بعض الأحيان، وخاصة في أعقاب الفشل في تكوين عش، وفي حالة موت الذكر، ترتبط البجعة الأنثى بذكر آخر.

يتراوح عدد البيض في كل فقسة ما بين 3-8 بيضات، ويتغذى البجع في الماء والبر، ويعتبر البجع من الطيور العاشبة، على الرغم من أنها قد تتغذى على كميات صغيرة من الحيوانات المائية. في الماء، يحصل البجع على غذائه عن طريق الرفع أو الجرف، ويتكون نظامه الغذائي من الجذور والدرنات والسيقان وأوراق النباتات المائية والمغمورة.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: