أخبار وتقاريرسلايد شو

فى عيد المرأة التونسية.. الرئيس ينتصر لحقوقها: لن أترك المرأة مسحوق تجميل

يوافق اليوم الجمعة عيد المرأة التونسية وإحياء الذكرى 65 لإصدار مجلة الأحوال الشخصية وبهذه المناسبة وقع الرئيس التونسى قيس سعيد اتفاقية بين مجمع تلنات ووكالة الفضاء الروسية لاختيار وتدريب وارسال أول رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية ISS.

مطالب المرأة في عيدها

وعلى صعيد متصل، أصدرت 5 منظمات وطنية بيانا مشتركا بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة التونسية وأشادت فيه بالدور الطلائعي للنساء التونسيات، سليلات النضال الوطني وبنات أجيال من المصلحين وفي مقدمتهم المفكر الطاهر الحداد، في مختلف المجالات والاختصاصات والمواقع وما أبرزته من حس وطني وروح نضالية عالية للحفاظ على مكتسبات الدولة الوطنية ومنها مكتسبات المرأة التونسية وتصديهن لكل ما من شأنه المس من حقوقهن أو التشكيك فيها والتي أثمرت دسترة مجلة الأحوال الشخصية وتكريس مبدأ المساواة والتناصف بالدستور التونسي، وفق إذاعة موزاييك التونسية.

وتؤكد المنظمات على وعي النساء التونسيات بقضايا وطنهن والتفافهن الدائم الى جانب مطالب كل الفئات المفقرة والمهمشة وكل القوى الديمقراطية في كل المحطات التاريخية  وخاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها بلادنا من أجل الدفاع عن مكاسب الجمهورية وتحقيق العدالة الاجتماعية والحد من الفقر والبطالة والأمية والتمييز والتهميش والحيف الاجتماعي والتفاوت بين الجهات وكل مظاهر العنف التي مازالت ترزح تحت وطئتها عديد النساء والتي تفاقمت مع جائحة الكوفيد.

وتطالب بتجسيد وتكريس القوانين والبروتوكولات والمواثيق وكل النصوص القانونية سواء كانت دولية أو وطنية الحامية لحقوق النساء لما من شأنه أن ينهض و يغير من واقع النساء العاملات في القطاع الفلاحي و الصناعي وصاحبات المشاريع الصغرى وحاملات الشهادات العليا العاطلات عن العمل و العاملات بالقطاعات المهمشة والمشتغلات في الأعمال الهشة وربات البيوت وذوات الإعاقات وغيرهن من النساء اللاتي يتعرضن الى شتى انواع التمييز و العنف والتحرش.

وتدعو الحكومات القادمة بإيلاء قضايا النساء أولوية قصوى للقطع مع المشاهد المهينة واللاإنسانية ومنها القتل في حوادث الطرقات وفي المسالك الفلاحية أثناء نقل العاملات وغياب التغطية الاجتماعية واستغلال الأطفال القصر للأعمال المنزلية والاتجار بهم.

وتشدد على مزيد تشريك المرأة في الحياة العامة والمشهد السياسي وتطبيق مبدأ التناصف بما يضمن المساواة التامة في تمثيلية النساء بالمجالس المنتخبة وتحقيق تكافؤ الفرص في تقلد المناصب العليا مع زيادة معدل مشاركتهن في سوق الشغل والقطع مع سياسة التهميش تجاههن حسب نص بيان مشترك للاتحاد الوطني للمرأة التونسية والاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية  غرفة النساء صاحبات الأعمال.

قيس ينتصر للمرأة

ومن جانبه قال الرئيس التونسى قيس سعيد بهذه المناسبة إنه ”لن يترك المرأة التونسية مسحوق تجميل، بل يجب أن تكون فاعلة وأن تكون لها كل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في مساواة تامة في الحقوق مع الرجل”.، وتابع قائلا ”13 أغسطس سيبقى راسخا في تونس، لأن المرأة التونسية ستكون من رائدات الفضاء”.

وأعرب رئيس تونس عن فخر الشعب التونسي واعتزازه بتوقيع اتفاقية اختيار وتدريب وإرسال رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية ISS لأول مرة في تاريخ تونس،  والتي تتزامن مع ذكرى اصدار مجلة الأحوال الشخصية وعيد المرأة،  مؤكدا على أن المرأة التونسية تتحول اليوم من رائدة فكر إلى رائدة فضاء بعد أن كسرت الأغلال لتقف على الأرض حرة مكرمة مصانة الحقوق وتستعد للتحليق في الفضاء نحو أفق أرحب، وفق نص البلاغ.

وهنأ رئيس الجمهورية المرأة التونسية بهذا الإنجاز، وذكر بأن تونس ستواصل المعركة لصنع تاريخ ناصع جديد يلقى فيه كل طرف حقوقه كاملة في ظل دولة تقوم على القانون.

رسالة للمرأة

ووجه رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد رسالة لأول رائدة فضاء تونسية قال فيها “إنها لحظات تاريخية في تاريخ تونس، حلقي أيتها البطلة التونسية في الفضاء الخارجي للكرة الأرضية بعد أن حلقتي عاليا في الفضاء الداخلي وفي تونس “.

وتابع سعيد: “لا تنسي أيتها البطلة التونسية أن تحملي الراية الوطنية”، وصرح “أنت ستحلقين في الفضاء والنساء على الأرض يرفعون الراية التونسية”.

كما هنأ رئيس الدولة التونسيات بهذا الإنجاز وتوجه بالشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هذه الاتفاقية وكل القائمين على المؤسستين التونسية والروسية.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: