دين ودنيارسالة خاصةسلايد شو

ساعات على العام الهجرى الجديد.. غدا أول شهر محرم لعام 1443 هجريا فلكياً

ساعات معدودة باتت تفصلنا عن ميلاد شهر محرم وبداية سنة هجرية جديدة وهى عام 1443 هجريا ، وذلك وفقا للحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية.

ميلاد هلال محرم

ويولد هلال شهر المحرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة وخمسون دقيقة عصراً بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الأحد 29 من ذي الحجة الموافق 8/8/2021م (يوم الرؤية).

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضى ، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (14 – 19 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (6- 24 دقيقة) ماعدا كوالالمبــور بماليزيا وجاكرتا بأندونيسيا اللذين لم يولد بهما الهلال قبل غروب الشمس، ويغرب القمرفي كوالالمبــور قبل غروب الشمس بدقيقتين، وجاكرتا يغرب فيها القمر قبل غروب الشمس بسبع دقائق.

غرة محرم

وبذلك تكون غرة شهر المحرم 1443 هـ  فلكياً يوم الإثنين 9/8/2021 م.

استطلاع هلال محرم

كشفت الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، إنه من المقرر استطلاع هلال محرم للعام للهجرة الجديد عام 1443 هجريا ، اليوم الأحد، بالتنسيق مع الإفتاء وهيئة المساحة.

وأشار رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى هلال شهر المحرم سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة وخمسون دقيقة عصراً بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الأحد 29 من ذي الحجة الموافق 8/8/2021م (يوم الرؤية).

وكشف القاضى ، أنه من المقرر استطلاع الهلال من خلال 7 لجان ، حيث تستطلع اللجان الهلال من  مطروح والفيوم وحلوان وسوهاج وقنا وتوشكى والوادى الجديد ، وكل لجنة تضم أعضاء من معهد الفلك و دار الإفتاء وهيئة المساحة والمحافظة ومشايخ من الأوقاف والأزهر بالمحافظة التى يتم فيها الرصد .

و يتم اختيار أماكن استطلاع الهلال بدقة لتكون بعيدة عن إضاءة المدن ، والرصد يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التليسكوبات والعين المجردة .

وسخر الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان، فزخرت السماء بالأجرام السماوية التى يمكن دراسة الوقت من خلال حركتها، وذلك لثبات واستقرار حركتها مثل النجوم “الشمس والكوكب والأقمار”، ومن خلال متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها اتخذ الإنسان منذ القدم هذه الحسابات لتحديد التقويم، والتقويم هى الترجمة العربية لكلمة “calendar” أى أول يوم من الشهر.

ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها: “التقويم المصرى الفرعونى “القبطى” – التقويم الميلادى اليوليانى “الجريجورى” – التقويم العبرى – التقويم السريانى – التقويم الرومانى – التقويم الفارسى – التقويم الإغريقى – التقويم البابلى – التقويم الهجرى”

ونظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى ” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.

والتقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى.

وفي تلك الأيام المباركة.. تتقدم أسرة مؤسسة وبوابة «الضحى» بخالص التهنئة بالعام الهجري الجديد.. إلى زوارها ومتابعيها.. فكل عام وأنتم إلى الله أقرب..

كما نبتهل إلى الله في تلك الأيام المباركة.. أن يرفع الغمة عن بني آدم جميعًا، وأن يرحم الضعفاء من جميع شعوب الأرض، وينقذ البشرية من البلاء والوباء..

وأن يجمع شتات اللاجئين والمشردين من أبناء جميع الدول والشعوب التي أصابتها ويلات الحروب والنزاعات..

ونسأله عز وجل أن تمتد الأيام.. وقد صار البشر أكثر إنسانية ورحمة والتزامًا بأوامر الله ونواهيه..

وكل عام وأنتم وأسركم وجميع أحبابكم بألف خير وسعادة وراحة بال

تقبل الله منا ومنكم الدعاء وصالح الأعمال

وكل عام وأنتم إلى الله أقرب..

وكل عام وأنتم إلى الرحمة أقرب..

وكل عام وأنتم إلى الحكمة أقرب..

وكل عام وأنتم إلى الإنسانية أقرب..

وكل عام ونحن إلى قلوبكم وعقولكم أقرب!!

#العام_الهجري_الجديد

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: