دين ودنيا

لبيك اللهم لبيك.. الهوية البصرية الجديدة بانتظار حجاج هذا العام

يقترب موسم الحج ومعه تزداد وتيرة التجهيزات اللازمة فى المملكة العربية السعودية حتى يكون الموسم على الوجه الأكمل، وإن كان وباء كورونا يضاعف صعوبة المهمة ، وفى سياق تلك التجهيزات قال المتحدث باسم أمانة مكة المكرمة رعد الشريف، تم تهيئة  58 نفقا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مضيفا أن الإدارات المعنية في الأمانة أنهت تهيئتها ورفع كفاءتها، وهي جاهزة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، بما فيها من محطات تحكم ومراوح تهوية ومضخات نظام الإطفاء ومولدات احتياطية وأجهزة حساسات الرطوبة والغاز والرؤية”.

وأضاف، أنه تم تجهيز 59 جسرا، منها 20 في المشاعر بطول 6.6 كم ومساحة سطحية 255000 متر مربع، مشيرا إلى أن الأمانة تقوم بالإشراف على تشغيل وصيانة جميع عناصر هذه الشبكة من خلال جهاز فني متخصص، مكون من مهندسين ومشرفين وفنين متخصصين، بهدف تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، وتهيئة كافة الأوضاع الكفيلة براحة وطمأنينة ضيوف الرحمن في كل الأوقات.

الهوية البصرية

ومن جانبها أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، على لسان متحدثها المهندس هشام سعيد، أن الوزارة تعمل خلال الفترة الراهنة على تجهيز مواقع إقامة ضيوف الرحمن فى مشعر منى، وذلك ضمن “منظومة أعمال تعتمد على الهوية البصرية الجديدة”، وفق العربية.

وأضاف سعيد، أنه سيتم تحديد أربعة ألوان رئيسية لعمليات التنظيم والمخيمات فى المشاعر المقدسة وبالقرب من منشأة الجمرات، كما سيتم ربط إحداثيات المواقع بالبطاقة الذكية للضيف التى ستكون بدورها مرتبطة بجداول التفويج فى كامل رحلة الحج، وتهدف هذه الإجراءات إلى تنظيم وتطوير تجربة ضيوف الرحمن وإثراء تجربتهم.

ومن جهة أخرى، أكملت وزارة الحج والعمرة منظومة تحويل مؤسسات أرباب الطوافة إلى 9 شركات مساهمة، بهدف ترسيخ العمل المؤسسى لخدمة ضيوف الرحمن إيفاءً بمستهدفات رؤية المملكة 2030. وجاء ذلك إثر الانتهاء من انعقاد الجمعيات التأسيسية الأولى والثانية لهذه الشركات، والتصويت على البنود التأسيسية التى حددتها الوزارة.

وأكد نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط أن الوزارة نهضت بهذا القطاع من خلال “تحويل هذه المؤسسات المستندة إلى تاريخ طويل فى خدمة ضيوف الرحمن إلى شركات مساهمة” وذلك بمشاركة واسعة من المساهمين، وبتحقيق نسب عالية من الأصوات وسط شفافية وتكافؤ الفرص.

وشدد على “التركيز على عنصر الخبرة فى شؤون خدمة ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى خبرات تخصصية تسهم فى رفع مستوى الحوكمة للشركات”.

وجبات الحجيج الغذائية

وفى إطار تلك الاستعدادات قال محمد السميح عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالسعودية، إن هناك 78 شركة ومؤسسة إعاشة تتنافس خلال موسم حج هذا العام، لتقديم وجبات الإعاشة لحجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة، وستقدم هذه الشركات للحجاج ثلاث وجبات يومياً، خلال تواجدهم في المشاعر المقدسة، وفق العربية.

وأضاف أن عدد الوجبات خلال موسم الحج تقدر بنحو مليون و200 وجبة، التي ستكون مسبقة التحضير وآمنة، كما يتم إعدادها وتقديمها وفقاً لاشتراطات الهيئة العامة للغذاء وأمانة العاصمة المقدسة، وفق “العربية.

وأوضح أنه يتم توفير خدمات الإعاشة لكل حاج في غرفته أو خيمته، دون الحاجة للتجمع في صالات الطعام، فهناك جهود كبيرة تبذلها كافة القطاعات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، وسط تطبيق البروتوكولات الصحية والتدابير الوقائية، بهدف ينعم حجاج بيت الله الحرام، بحج آمن صحي، يمكنهم منأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: