أخبار وتقاريرسلايد شو

هل ستتعرض البلاد إلى الموجة الرابعة من كورونا في سبتمبر المقبل؟.. الصحة تجيب

علق الدكتور محمد عبد الفتاح، وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون الطب الوقائى على احتمالية وجود موجة رابعة من إصابات كورونا فى شهر سبتمبر قائلا: كل شىء وارد ولا أحد يستطيع الجزم بما سيحدث غدا، مضيفا: مسألة وجود موجة رابعة من عدمه يتوقف على حرص المواطن على اتباع تعليمات الدولة فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية والوقائية التى تحد من الإصابات وتقليص فرص انتشار العدوى بالإضافة للحرص على التطعيم.

وقال عبد الفتاح، إن هناك انحسارا للموجة الثالثة وتراجع للإصابات وستنخفض الإصابات الخاصة بكورونا مع نهاية شهر أغسطس المقبل لأعلى معدلاتها، مضيفا: علينا الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية كاملة حتى بعد الحصول على اللقاح.. لقاح كورونا أصبح سنويا للوقاية من المرض.

وواصل وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون الطب الوقائى حديثه قائلا إنه متوقع الانتهاء من تطعيم 40 مليون مواطن خلال الأشهر القليلة المقبلة وأنه يتم التوسع فى عمل “ميجا سنتر” للتطعيمات، وأنه سيتم التوسع فى تطعيمات الفئات المختلفة مثل العاملين فى المطارات والمشروعات القومية والسياحة والمراكز الصناعية الكبرى والعاملين على المراكب السياحية وكذلك المدن السياحية والعاملين فى الفنادق، كما نستهدف تطعيم ما لا يقل عن 70 % من المواطنين، وأنه تم تسجيل 7 ملايين مواطن على موقع حجز لقاح كورونا، كما تم تطعيم ما يصل إلى 3 ملايين مواطن حتى الآن، مؤكدا أن التطعيمات مجانية 100% للمصريين والأجانب.

واستطرد أنه تم إمداد جميع مراكز التطعيمات الدولية بمصر والتى يبلغ عددها 179 مركزًا على مستوى الجمهورية بلقاح فيروس كورونا المستجد للمسافرين خارج مصر، فى حال التوافق الدولى على إقرار تلقى لقاح فيروس كورونا كشرط لدخول الدولة.

وأضاف أنه يتم المراجعة الدورية لكافة الإجراءات الخاصة بالاشتراطات الصحية للمنشآت السياحية، وتشمل الإجراءات الخاصة بسلامة الأغذية والسلامة البيئية وسحب عينات دورية من الأغذية ومحطات الصرف الصحى وتحليلها من خلال المعامل التابعة للوزارة لضمان السلامة الصحية لجميع العاملين والوافدين بالمنشآت السياحية.

وأشار إلى استقرار الوضع الوبائى لفيروس كورونا فى مصر خاصة بمحافظتى البحر الأحمر وجنوب سيناء، و أن مصر من أقل الدول فى معدلات الإصابات والوفيات بفيروس كورونا مقارنة بالعديد من دول العالم، مما ساهم فى تزايد أعداد السائحين الوافدين إلى مصر خلال الـ 4 أشهر الأخيرة، لافتة إلى أن مصر لم تفرض أى قيود أو إجراءات إضافية على السائحين القادمين إلى مصر غير نتيجة الـ PCR، كما أنه لم يتم وضع اشتراط تلقى اللقاح على السائحين حتى الآن.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أوأمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: