صندوق الدنيا

معجزة البطيخ أضلت رجال هيرودس.. رحلة العائلة المقدسة «من بيت لحم إلى أم الدنيا»

احتفلت، الثلاثاء، الكنيسة الأرثوذكسية بذكرى رحلة العائلة المقدسة، والتى تعد الهروب الكبير من بيت لحم إلى مصر، وذلك بعد أن جاء الملاك إلى يوسف النجار فى المنام، وقال له قم وخذ الطفل وأمه وأذهب بهما إلى مصر وأبقى هناك حتى أقول لك، لأن هيرودس يعتزم قتل الطفل.

وذكرت العديد من المصادر السياحية والتاريخية، أنه توجد 3 طُرقْ على الأقل يُمكن للمسافر من فلسطين إلى مصر أن يسلُكها، ولكن هناك اعتقاد بأن العائلة المقدسة ربما سلكت طريقًا آخر غير هذه الطرق الثلاث، حتى لا يتتبعهُم هيرودس وجنوده، والشئ الذى يدعو إلى التساؤل؛ كيف عرف يوسف الطرق فى الصحارى والوديان، وهو ليس برحالة، ولا سبق له الخروج من فلسطين، وليس معه بوصلة ولا خريطة ولا (جى. بى. أس)، أكيد الروح أو ملاك كان يرشده فى الطريق.

وخلال رحلة العائلة المقدسة فى مصر حدثت العديد من المعجزات الآلهية تتمثل بعضها فى الآتى:

1 – معجزة البطيخ

جاءت معجزة العذراء مريم العجيبة عندما وصلت إلى مصر حيث قالت لصاحب حقل مروا عليه أرمى البذور بكرة تبقى بطيخ بقوة ابنى الحبيب.

وخلال رحلة هروبهم الطويلة بمصر مرت العائلة المقدسة بحقل طلبوا من صاحبه الاستراحة فيه فأذن لهم وسقاهم ماء من بئره وجلس معهم سألاً عما أتى بهم لهذا المكان بعد أن لاحظ أنهم أغراب، فروت له السيدة العذراء قصة قدومهم هرباً من “هيرودس” الذى يطلب هذا الصبى الصغير ليهلكه، فتأثر الرجل من كلامها.

وأشارت العذراء مريم لبذور البطيخ التى يخزنها صاحب الحقل وقالت له إنك اليوم تزرع هذه البذور في الأرض وبقوة ابني الحبيب يسوع المسيح ستقوم غداً وتنظر حقلك الذي زرعت فيه البذور اليوم وقد صار كله بطيخًا كبيرًا وكثيرًا، ثم قالت له أعلم أيها الرجل المبارك إنه سيمر عليك باكر إن شاء الله رجال هيرودس يسألونك عنا فقل لهم إن هذه العائلة مرت علىّ لما كنت أزرع بذور هذا البطيخ فى الأرض.

ودهش الرجل من كلامها لكن فعل كما قالت وفي صباح اليوم التالي رأى الرجل أكثر مما كان متوقعًا، إذ أن البطيخ ظهر في حقله بمنظر بهي جدًا فاندهش الرجل وشكر الله . وأثناء ذلك مرَّ عليه الرجال الذين أرسلهم هيرودس وسألوا الرجل عن العائلة المقدسة ، فقال لهم إن هذه العائلة مرت علىَّ لما كنت أزرع هذا البطيخ فى الأرض ، فلما سمع الرجال هذا الكلام، حزنوا جدًا وقالوا إن العائلة كانت فى هذا المكان منذ 3 أشهر على الاقل.

2 – معجزة البئر فى مسطرد

عندما دخلت العائلة المقدسة أرض مصر عن طريق صحراء سيناء من جهة الفرما، أتوا أولًا إلى مدينة “بسطة” بالقرب من الزقازيق، فكان أن سقطت أصنام المدينة أمام جلال الطفل الألهى، ولذا لم تقبلهُم المدينة وأهلها ورفضوا إقامة العائلة المُقدسة فى وسطهم، فنزحوا إلى إحدى ضواحى المدينة بإرشاد رجل طيب من أهل بسطة، وهناك وجدوا شجرة، مكثوا عندها أيامًا، وأنبع الطفل الإلهى نبع ماء، فأحمته العذراء وغسلت ملابسه وسمى هذا المكان “المحمة” أى مكان الإستحمام، وتسمى الآن مُسطرد.

3 – منبع ماء كعب يسوع فى مدينة سخا بكفر الشيخ

فى مدينة “سخا” بمحافظة كفر الشيخ، أوقفت العذراء مريم ابنها الحبيب، على قاعدة عمود، فغاصت مشطا قدميه فى الحجر وانطبعت قدميه، ثم تفجر نبع ماء وسمى هذا المكان “كعب يسوع”، وأصبح الناس يأتون من كل مكان ويضعون فى مكان القدم زيتا ويحملونه إلى بلادهم وينتفعون ببركة هذا الزيت فى الشفاء وأغراض أخرى.

4 – شجرة مريم العذراء فى المطرية

مرت العائلة المقدسة على منطقة “المطرية”، حيث جلسوا يستظلون تحت شجرة، وكانوا فى احتياج للماء، وبدأ الطفل يلعب بقدميه فى الأرض، فنبع عين ماء، شربوا منه، ثم غسلت العذراء ملابس الطفل، ثم صبت ماء الغسيل على الأرض، فأنبتت فى تلك البقعة نباتًا عطريًا ذو رائحة جميلة، ويُعرف هذا النبات باسم البلسم أو البلسان، وللآن هذه الشجرة موجودة بالمطرية وتعرف باسم شجرة مريم.

5- دير المحرق

“جبل قسقام” حيث يوجد الآن الدير المحرق، كان آخر محطة وصلت إليها العائلة المُقدسة، فى هذا الموقع بنى القديس يوسف النجار بيتًا صغيرًا من الطوب، وغطى السقف بأغصان النخيل، وكانوا يصعدون للغرفة العُليا بدرج سِلم، ويبدو أن يوسف لم يتيقن من أنه يجب أن يكون بالغرفة شباك، ولكن بنفخة الطفل الإلهى إنفتحت طاقة بالغرفة، وفى هذه المنطقة هرع الناس لأخذ بركة من الطفل الإلهى فكانوا ينالون الشفاء من أسقامهم وأوجاعهم. وكان يقع فى المقابل بئر ماء حار، وقد باركه الطفل الإلهى حينما شرب منه هو وأمه ويوسف النجار، وصار ماء البئر حلوًا كماء نهرالنيل، وأصبح كل من يشرب من هذا البئر أو يستحم به يشفى من جميع أوجاعه.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: