أخبار وتقاريرسلايد شو

الصحة تكشف حقيقة إصابات الفطر الأسود في مصر وعلاقته بفيروس كورونا

أكدت وزارة الصحة والسكان أن مرض الفطر الأسود من الأمراض الفطرية البسيطة كباقى الفطريات لكنه يصبح خطر إذا تم إهماله وعدم علاجه، مشيرة إلى أنه غير موجود بمصر ونادر الوجود للغاية، متابعة: “لا يستحق حالة الهلع والخوف والزعر التى سادت خلال الساعات الماضية”.

وكشفت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤن البحوث أن الفطر الأسود مرض عادى للغاية ولا يستوجب حالة الهلع والذعر، مشيرة إلى أنه يوجد ما يسمى بـ”العدوى الانتهازية” من جانب بعض الفطريات والبكتيريا ومنها الفطر الأسود وقرح الفراش التى تتسلل للمريض شديد ضعف المناعة.

وقالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤن البحوث، إن الفطر ليس له علاقة مباشرة بالكورونا وتتعلق الاصابة به بضعف المناعة مشيرة إلى أنه نادرا فى مصر وجودة وهناك ترصد وبائى عالى للغاية بقطاع الطب الوقائى بالوزارة ولم ترصد لجنة مكافحة كورونا وجود للمرض بين المصابين أو المتعافين من فيروس كوفيد 19 حتى الآن وهناك دراسات اكلينيكية تجرى ونشرف عليها ولم تتعرض للمرض مطلقا.

وأضافت الدكتورة نهى عاصم، أن الفطر الأسود مرض فطرى نادر للغاية يصيب أصحاب المناعة الشديدة الضعف كما يحتمل إصابة مستخدمى الكورتيزون لفترات طويلة بجرعات كبيرة كما يصيب مستخدمى المضادات الحيوية بشكل مبالغ فية وتابعت: “يصيب مرضى السكرى الخارج عن السيطرة ويخضعون للعلاج بالكورتيزون عند الإصابة بكورونا كما يصيب مرضى نقص المناعة المكتسبة الإيدز”.

وعن تطعيمات لقاح كورونا قالت مستشار وزيرة الصحة والسكان :”اقتربنا من حقن 2 مليون مواطن بالتطعيم الخاص بلقاح كورونا سواء سينوفارم أو استرازينكا مضيفة أن هناك اقبال كبير من جانب المواطنين على التسجيل على الموقع الإلكترونى لحجز اللقاح حيث اقترب عدد المسجلين من 4 مليون مواطن حاليا وتابعت : الحصول على اللقاح يؤكد مأمونيته وسلامته وفاعليته تجاه حماية المواطن من عدوى كورونا.

وأوضحت الدكتورة نهى عاصم، أن مصر خلال الفترة المقبلة ستقوم بتصنيع لقاحات كورونا سينوفاك وهو ما يمنحنا زيادة فى الجرعات المتوفرة التى تمكن المجتمع كله من التطعيم والحماية من العدوى وهو ما سينعكس على خفض الاصابات والوفيات والعودة تدريجيا الط الحياة الطبيعية مضيفة أن الإجراءات الحكومية ستسهم فى خفض اصابات كورونا خلال الايام المقبلة، مضيفة: “لابد من الحرص والاستمرار فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية من العدوى”.

فيما حذر الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، من الإفراط فى استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون، قائلا: “سوء استخدام الكورتيزون والمضادات الحيوية له علاقة بمرض الفطر الأسود”.

وأضاف حسنى، قائلا: “أحذر إذا لم نُجيد استخدام المضادات الحيوية فى الفترة المقبلة سنواجه مشكلة كبيرة، وهى الالتهابات البكتيرية المضادة للمضادات الحيوية، والعلاج الجراحى ليس العلاج الأول لها”.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن مرض الفطر الأسود قد يؤدى إلى الوفاة الفورية حال وصوله إلى المخ، قائلا: “الفطر ده ممكن يوصل بالمريض لاستئصال العين، ولو تم لمرحلة بعد كده بوصل للمخ وده بيبقى قاتل”.

يشار إلى أن الفطر الأسود عبارة عن عدوى فطرية تؤثر بشكل أساسى على الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا، وحسب ما ذكره موقع helthline يقول الخبراء أن هذا النوع من العدوى الفطرية نادر، وقد يصيب الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية بسبب فيروس كورونا.

وقال علماء الأوبئة، إن الفطر الأسود أو فطر العشاء المخاطى هو عدوى فطرية نادرة وتسبب مرضًا خطيرًا وقاتلًا فى بعض الأحيان، وأن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية يعانون من ضعف فى جهاز المناعة مما يجعلهم عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات الأخرى.

يمكن أن يؤثر فطر الغشاء المخاطى على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض وهى” الحمى وتورم الوجه من جانب واحد والصداع واحتقان الأنف أو الجيوب الأنفية”، إذا تأثرت رئتيك بالفطريات، فقد تعانى من السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

يمكن الإصابة بالفطر عن طريق استنشاق جراثيم العفن أو عندما تتلامس معها فى أشياء مثل التربة أو المنتجات المتعفنة أو الخبز أو أكوام السماد، وعادة لا ينتشر من شخص لآخر، ولكنه موجود فى البيئة”.

وفى الآونة الأخيرة خلص العلماء إلى أن مرضى كورونا الذين يعانون من مرض السكرى الذين عولجوا بأدوية الستيرويد لديهم خطر متزايد بشكل كبير من التعرض للعدوى الفطرية مثل فطر الغشاء المخاطي.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: