أخبار وتقارير

تصنيع لقاح كورونا الروسى بمصر نهاية 2021.. وإنتاج 2 مليون جرعة من اللقاح الصينى

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الأحد، مؤتمرا صحفيا من داخل الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) تمهيدا لتصنيع لقاح “سينوفاك” فى مصر، لإعلان تفاصيل عملية التصنيع، حيث أكدت أن هيئة الدواء المصرية ستتابع عن كثب عملية تصنيع لقاح سينوفاك فى مصر.

وأضافت وزيرة الصحة: “نسعى لأن تكون مصر مركزا لتصنيع وتصدير لقاح فيروس كورونا لأفريقيا”، لافتة إلى أنه من المقرر أن تصل مصر شحنة جرعات لقاح كورونا استرازينكا غدا من كوفاكس.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، أنه لا يوجد أى تحورات لفيروس كورونا فى مصر، وأنه لم يتم الكشف عن أى سلالات جديدة لكورونا فى مصر، لافتة إلى أنه سيتم تصنيع لقاح كورونا محليا من خلال نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاح بنسبة 100% بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من التصنيع عن طريق التعبئة، مشيرة إلى أن الوضع الوبائى فى مصر مستقر .

وتابعت وزيرة الصحة، أنه سيتم تصنيع لقاح كورونا الصينى سينوفاك محليا من خلال شركة فاكسيرا بواقع 2 مليون جرعة الشهر المقبل، مؤكدة أنه سيتم التصنيع فى مصنعين بفاكسيرا وسيتم توفير اللقاح مجانا.

ولفتت، أن الوضع الوبائى لفيروس كورونا فى مصر مستقر، وهناك زيادة بسيطة فى عدد الحالات اليومية، مؤكدة أنه يتم عمل تتبع جينى لفيروس كورونا خاصة للقادمين من الدول الموبوءة وبها تحورات جينية للفيروس .

وتابعت، أن مصر ستقوم بتصنيع لقاح كورونا محليا من خلال تعاون بين شركة سينوفاك الصينية وفاكسيرا، باعتبارها ذراع هامة للدولة فى توفير اللقاحات المختلفة، مشيرة إلى أن الإنتاج المحلى من اللقاح سيكون متوفرًا أواخر الشهر المقبل.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، أن الكميات المنتجة محليا سيتم تحقيق الاكتفاء الذاتى منها أولا ثم بعد ذلك نقوم بتصدير الفائض لأفريقيا، مؤكدة أن مصر لديها مقومات الصناعة الكاملة للبدء فى نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات إلى أرضها لتكون مركز أفريقيا لتوفير اللقاح.

وأكملت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه مع توفير كميات أكبر من لقاح كورونا فى مصر سيتم عمل تمركزات فى مكاتب البريد وأماكن توزيع المعاشات وجميع المنافذ التى بها تجمعات لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لتوفير اللقاح لهم من باب التوسع فى التطعيمات والوصول إليهم .

وقالت وزيرة الصحة والسكان، إن هناك سعة سريرية كبيرة لاستقبال أى حالات مصابة تصل من 40 إلى 70 %، مضيفة أنه يوم 18 مايو ستصل أول مواد خام من لقاح كرونا سينوفاك مصر لبدء التصنيع.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه بنهاية العام سيتم تصنيع لقاح كورونا الروسى فى مصنع فاكسيرا بالسادس من أكتوبر، موضحة أن مصر سيكون لها ريادة فى تصنيع لقاح كورونا فى المنطقة، لافتة إلى أن لقاح كورونا الروسى عبارة عن جرعتين كل جرعة بينهما 21 يوما.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

منى توفيق

مدير تحرير بوابة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: