أخبار وتقاريرسلايد شوصندوق الدنيا

4 دول عربية مهددة.. الصاروخ الصيني يظهر بسماء لشبونة ورصده بالعين المجردة.. فيديو

قالت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، إن الصاروخ الصينى يظهر فوق سماء لشبونة، ويمكن رؤيته بالعين المجردة، ونشرت مقطع فيديو يوضح كيف يتم تحرك الصاروخ.

الصاروخ الصيني ومركز الفلك الدولي

نشر مركز الفلك الدولي فيديو بثاً مباشرًا لمسار الصاروخ الصيني المتوقع سقوطه خلال الساعات القليلة المقبلة.

ويرصد البث المباشر الصاروخ الصينى لحظة بلحظة من خلال مرصد حلوان كما هو موضح فى البث .

الصاروخ الصيني والبحوث الفلكية

قال المعهد القومى للبحوث الفلكية ، إنه في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول الغير منضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) الغلاف الجوي،  فمن المتوقع دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة .

وأشار معهد الفلك، إلى أن الصاروخ سيدخل فى مجال الغلاف الجوى في نطاق المدار الموضح في الخريطة المرفقة والذي يمر90% منه فوق المياه ابتداءا من  فوق شمال المحيط الأطلنطي ويمتد جنوب أسبانيا ويمر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية ويمتد شرقا إلي الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولا للسواحل الأسترالية.

الصاروخ الصيني

ومن المتوقع عند دخوله الغلاف الجوي أن يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة نظرا للاحتكاك مع جزيئات الغلاف الجوي مما يمكن أن يتسبب في انفجاره واحتراقه على أرتفاع من 35-45 كم في طبقة الأستراتوسفير من الغلاف الجوي وقد يصل بعض الشظايا مختلفة الأحجام إلي سطح الأرض .

ومن المستبعد سقوط أجزاء من الصاروخ علي الأراضي المصرية المأهولة بالسكان ، موضحا أن الغرفة مستمرة في أعمال الرصد والتحليل للمدار وسيتم أصدار بيانات تاليه علي مدار الساعات القادمة كلما توفر معلومات أو بيانات جديدة

وفيما يلى خريطه توضح المسار المتوقع سقوط الصاروخ فيه وترمز النجمة لأقرب نقطة للسواحل المصرية.

 

4 دول عربية مهددة بسقوط الصاروخ الصيني

وقال مركز الفلك الدولى عبر موقعه على تويتر، منذ قلبل إن الفترة المحتملة لسقوط حطام الصاروخ الصينى ما بين الساعة 01:11 و 03:11 توقيت جرينتش.

وأضاف المركز في سلسلة تغريدات منذ قليل إن الصاروخ الصينى سيمر فوق بلاد الشام في الساعة 02:11، ووسط السعودية الساعة 02:14، وعُمان الساعة 02:16. جميعها بتوقيت جرينتش.

وتابع إنه إذا  سقط الحطام أثناء مرورة ليلا، سيشاهد كأجرام محترقة ومتناثرة تتحرك بسرعة.

وأضاف المركز وفقا لآخر التحديثات ان الدول العربية المحتمل سقوط الحطام فوقها هي عُمان والسعودية والأردن وفلسطين، وقد يشاهد السقوط من الدول المجاورة لها، موضحًا، ان الخطر ضئيل جدًا، إلا أنه ليس منعدم.

وفي وقت سابق مساء السبت، قال الجيش الأمريكي انه من المرجح أن تتحسن الحسابات المتعلقة بوقت ومكان ‏دخول الحطام، مؤكدا ان التقديرات ستظل غير دقيقة بشكل كبير حتى ذلك الوقت.‏

الصاروخ الصيني

وقال موقع ‏Space-Track‏ ، وهو موقع إلكتروني يديره سرب التحكم في الفضاء الثامن ‏عشر ، وهو فرع من الجيش الأمريكي يتتبع الحطام الفضائي ، إن حطام الصاروخ سيسقط فوق تركمانستان علي الأرجح.

وقال سبيس تراك، إن هذه التقديرات “ستستمر في التباين بشكل كبير” ، حتى يتضح متى ‏بالضبط سيصل الصاروخ إلى الغلاف الجوي.‏

وقال جوناثان ماكدويل عالم الفلك في جامعة هارفارد في تغريدة إن السبب في ذلك هو أن ‏الصاروخ يدور حاليًا حول الأرض في مدار بسرعة حوالي 18000 ميل في الساعة ، حيث ‏ينخفض نحو الأرض بسرعة 0.3 ميل في الساعة.‏

وهذا يعني أنه إذا توقفت التقديرات الخاصة بموعد وصول الصاروخ إلى الغلاف الجوي ‏لمدة نصف ساعة ، فقد يكون الصاروخ على الجانب الآخر من الأرض تقريبًا.‏

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: