أخبار وتقاريرشارع الثقافةصندوق الدنيا

في أول يوم بعد الافتتاح الرسمي.. المصريون فى المتحف القومى للحضارة المصرية

دخلت مصر مرحلة جديدة فى بناء ذاتها، وذلك عن طريق فتح الباب واسعا أمام ثقافتها كى تصل إلى العالم كله، ويعد افتتاح المتحف القومى للحضارة، صباح اليوم، أبوابه أمام الجمهور، بعد ليلة تاريخية حافلة وصل فيها الموكب الملكى العظيم إلى أبوابه، واحدا من المناسبات العظيمة التي تستحق الاحتفاء والاحتفال.

صار من الممكن الآن أن نقضى يوما جميلا في رحاب المتحف القومى للحضارة، حيث تم افتتاح القاعة المركزية والتي تشتمل ما يقرب من 1600 قطعة أثرية، ويستطيع الزائر أن يحصل على فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية وأهم إنجازاتها عبر عصورها المختلفة بدءًا من عصور ما قبل التاريخ ومرورًا بالعصور الفرعونية واليونانية الرومانية والقبطية والإسلامية وصولاً للعصر الحديث والمعاصر إضافة إلى ما توارثه المصريون من ثقافة تقليدية أو ما يعرف بالموروث الشعبى.

وحول القطع الأثرية الموجودة بالقاعة فهى: تضم مجموعة مجوهرات التى صممت فى العصرى المصرى القديم على أعلى مستوى من التصميم، ومجموعة من المعبودات، والعربة الحربية للملك تحتمس، وطرف صناعى عمره 3000 عام، وأدوات للجراحة، والساعة المائية والشمسية، وأقدم هيكل عظمى عمره أكثر من 30 ألف عام، والبرديات والعملات اليونانية، وعملات ونسيج قبطى، ونسيج وعملات إسلامية، وتابوت ذهبى كان قد خرج من مصر بطريفة غير شرعية، ومشكاوات إسلامية، ومنبر إسلامى، وأبواب إسلامية، ومجموعة من البورتيريهات لمجموعة من الشخصيات، وكسوة الكعبة.

كما تم منح تخفيض بنسبة 50٪ على سعر تذكرة المتحف القومى للحضارة المصرية وذلك للمصريين والأجانب لمدة أسبوعين ابتداء من 4 أبريل حتى 17 أبريل 2021، لزيارة قاعة العرض المركزى، وسيتم خلال الأسبوعين التاليين لافتتاح المتحف تجهيز قاعة المومياوات ووضع المومياوات داخل فتارين العرض الخاصة بها.

أهم ما ينفرد به متحف الحضارة هو قاعة عرض المومياوات، التى تضم 22 من ملوك مصر القديمة 18 ملكًا و4 ملكات، بعد تجهيزهم عقب نقلهم من المتحف المصرى بالتحرير، وقد تم تصميم القاعة خصيصًا لعرض المومياوات من ملوك وملكات مصر الفرعونية، والتى تهيئ للزائر أجواء منطقة وادى الملوك، حيث عثر على هذه المومياوات، وبشكل يليق بمكانتهم الرفيعة.

وتستقبل قاعة المومياوات الزوار ابتداء من يوم 18 أبريل المقبل والذى يوافق يوم التراث العالمي، وتصل أسعار تذاكر المتحف: 200 جنيه للاجنبي، 100 جنيه للطالب الاجنبي، 60 جنيها للمصرى و30 جنيها للطالب المصرى، وتم تدشين الصفحة الرسمية للمتحف ومنصة لحجز التذاكر على شبكة الإنترنت ومنصة الحجز الإلكترونى لتذاكر دخول المتحف.

سنظل جميعا نذكر ما حدث فى ليلة الافتتاح، ما حدث أمر يدعو للتفاخر بالبلاد التى ننتمى إليها، فلدينا ملوك عظام رسموا لمصر طريقها فى وقت من الأوقات، ليتركوا بصمتهم الحقيقة فى استقرارها على مدار التاريخ، ولدينا رئيس يعرف قيمة تلك الحضارة ويؤمن بأن المصريين قادرين على استكمال ما صنعه أجدادهم القدماء، وهو ما نشهده الآن على أرض الواقع من رسم طريق لمستقبل أفضل.

ما فعلته مصر اليوم هو نجاحها فى الترويج السياحى لمصر عبر موكب المومياوات الملكية من خلال تطوير الطرق والحفاظ على التراث المصرى القديم، من خلال أكثر من 400 قناة عالمية، وإهداء للعالم إحدى أكبر المتاحف العالمية وهو المتحف القومى للحضارة المصرية، فكل هذا صنع فى مصر.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: