سلايد شوصندوق الدنيا

شحنة كبيرة في الطريق.. فتح التسجيل أمام المواطنين لتلقى لقاح كورونا

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن الدولة المصرية سوف تتسلم جرعة كبيرة من اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن الدولة سوف تحصل على ملايين الجرعات لإعطاء الفرصة لمزيد من اللقاحات لكل المواطنين الأسبوع المقبل.

وأضافت وزيرة الصحة خلال مؤتمر صحفى، أن اللجنة العلمية التى تتابع اللقاحات تعمل بدقة لمتابعة الفعالية، وهى لجنة علمية تضم العديد من الجهات التى تعمل على تحديد أولويات اللقاحات.

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، على فتح باب التسجيل أمام المواطنين لتلقى لقاح كورونا من الأسبوع المقبل.

وقالت وزيرة الصحة أن الوضع الوبائى لفيروس كورونا فى مصر يشهد استقرارا للأسبوع الثالث على التوالى، مشيرة إلى أن تم إعطاء اللقاحات للأطقم الطبية العاملة فى وزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة والجامعات الذين يواجهون جائحة كورونا.

وأضافت وزيرة الصحة: “العمل مستمر لتوفير اللقاحات لباقى الأطقم الطبية فى كافة ربوع مصر حتى القطاع الخاص”، مشددة على أن مصر سوف تستلم شحنة كبيرة من اللقاحات، وسوف يتم فتح التسجيل أمام المواطنين من الأسبوع المقبل.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن الدولة تعمل على توسيع دائرة الحصول على لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أن هدفنا الحصول على 100 مليون جرعة من لقاحات كورونا، وتم الاتفاق مع التحالف الدولى للقاحات على توفير 40 مليون جرعة.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد أنه سوف يتم إنشاء مركز لتلقى اللقاحات فى كل محافظة، مشددة على أن الوزارة سوف تتابع حالة كل مواطن يحصل على اللقاح، وسوف تستلم الدولة المصرية خلال العام الجارى 40 مليون جرعة.

وأشارت وزيرة الصحة، أنها تتابع المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحى الشامل، مشيرة إلى أنه يتم التأكد من جودة وفعالية الخدمات الصحية المقدمة، وجار تجهيز 5 محافظات من أجل البدء فيها تجهيزها ضمن المرحلة الثانية للتأمين الصحى.

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن بعض المواطنين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا وفى انتظار حصولهم على الجرعة الثانية، مشددة على أنه لم يتم رصد أى أعراض جانبية على من تلقوا اللقاح.

وأضافت أن المواطنين سوف يسجلون من الأسبوع المقبل لتلقى اللقاحات وتم تجهيز أماكن فى كل المحافظات لتلقى اللقاحات، مشددة على أن سوف يبدأ اللقاحات بكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وفق اقتراحات اللجنة العلمية، وسوف يتم متابعة الحالات التى سوف تحصل على اللقاحات.

وأكدت وزيرة الصحة، أنه سوف يتم توسيع دائرة اللقاحات لتشمل قطاعات كبيرة من المواطنين، موضحة أن مصر تتلقى شحنة كبيرة من “سينو فارم” خلال ساعات، سوف يتم الإعلان عنها، وتمثل هدية قيمة وسوف يتم الكشف عن تفاصيلها.

وتابعت وزيرة الصحة: “نتسلم الشهر الجارى 8.6 مليون جرعة أسترازينيكا من خلال التحالف الدولى وفق عقد 40 مليون جرعة مع التحالف العالمى للقاحات والأمصال، ونعمل فى كل الاتجاهات، واللجان العلمية التى تم إقرارها بالتدرج، وفيه نقص عالمى.. ومصر أول دولة أفريقية تستلم اللقاحات وتعمل فى هذا الملف، وحسب الأولوية سوف يتم توفير كافة اللقاحات”.

من جانبه، أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، تدريب جميع أطباء مصر فى وزارة الصحة والجامعات على تشخيص وعلاج فيروس كورونا عبر برتوكولات العلاج، مضيفا: اشتغلنا على مستوى بروتوكول العلاج.. الوزارة قادت قاطرة مصر فى علاج كورونا على مستوى العلاج والأبحاث والتدريب”.

وحذر رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزيرة الصحة هالة زايد، من تناول بعض الأدوية كوقاية من فيروس كورونا، قائلا: حتى الآن لا يوجد بحث قوى لتناول بعض الأدوية كوقاية من الفيروس، نرجو عدم استخدامه كوقاية، وبعض الأدوية مهمة جدا فى العلاج إلى أن تثبت الدراسات العلمية بأن لها دورا فى الوقاية من عدمه”.

وكشف الدكتور حسام حسنى عن إجراء تعديل على بروتوكول “كورونا”، مشددا أن ذلك ليس معناه تغيير لكن هناك بعض الادوية التى أثبتت كفاءتها سيتم إضافاتها.. بروتوكول نوفمبر 2020 ناجح جدا وسيتم إضافة بعض الأدوية فقط”.

قال الدكتور حسام حسنى، أن تحديث بروتوكول “كورونا” هدفه متابعة كل ما هو جديد على المستوى العالمى فى هذا المجال، رغم الضغط الشعبى والإعلامى، مؤكدا أن الهدف هو مصلحة المصريين وارضائهم بشفافية وليس إرضاء الناس بسماع كلام غير مثبت”.

وقال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن بروتوكول علاج كورونا يطبق فى جميع أنحاء مصر، لافتا إلى أن أبحاث وزارة الصحة تنشر فى كبرى المجلات العلمية”.

اظهر المزيد

منى توفيق

مدير تحرير بوابة الضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى