أخبار وتقارير

مجلس شيوخ باكستان يوافق على تعليم اللغة العربية إجباريًا بالمدارس

وافق مجلس الشيوخ الباكستانى، على قانون التعليم الإجباري للغة العربية لعام 2020 الذي يجعل تدريس اللغة العربية إلزاميًا في المدارس الابتدائية والثانوية في إسلام أباد.

وتم تقديم مشروع القانون من قبل عضو مجلس الشيوخ عن حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز جافيد عباسي ووافق عليه أعضاء مجلس الشيوخ بالإجماع تقريبًا، حيث قدم عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الباكستاني رضا رباني مذكرة المعارضة الوحيدة. وستقوم الوزارة المعنية بتنفيذ القانون خلال ستة أشهر.

ينص مشروع القانون على أنه سيتم تدريس اللغة العربية في المدارس في إسلام أباد من الصف الأول إلى الصف الخامس، بينما سيتم تدريس قواعد اللغة العربية للصفوف من السادس إلى الثاني عشر.

وقال عباسي إن اللغة العربية هي خامس أكثر اللغات انتشارًا في العالم واللغة الرسمية في 25 دولة. وأكد أن تعلم اللغة العربية يمكن أن يفتح المزيد من فرص العمل للباكستانيين في الشرق الأوسط ويؤدي إلى انخفاض البطالة وزيادة التحويلات. وقال أيضا إن القرآن الكريم والصلاة اليومية تُقرأ باللغة العربية “ولن نمر بالمشاكل التي نواجهها حاليا إذا فهمنا القرآن الكريم”.

واتفق وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي محمد خان مع عباسي قائلا إن الحكومة “أيدت بشكل قاطع” مشروع القانون.

وأضاف أنه وفقا للمادة 31 من الدستور “يجب اتخاذ الإجراءات لقضاء حياتنا وفق الكتاب والسنة النبوية”.

كما أعرب عضو مجلس الشيوخ عن جمعية علماء الإسلام مولانا عبد الغفور حيدري عن دعمه لمشروع القانون وقال: “العربية لغة السماء”. وأضاف أن تعلم اللغة العربية يمكن أن يساعد في فهم القرآن الكريم.

وكان عباسي قد قدم مشروع القانون في وقت سابق في اجتماع للجنة الدائمة لمجلس الشيوخ حول التعليم الاتحادي في أكتوبر 2020.

اظهر المزيد

منى توفيق

مدير تحرير بوابة الضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »