أخبار وتقاريردين ودنياسلايد شوصندوق الدنيا

برشلونة في ساحة «السلفيين».. برهامى يفتى بحرمانية وضع شعاره كصورة شخصية

دخل نادي برشلونة الأسبانى ساحة فتاوى التيار السلفى، إذ أفتى الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، والقطب السلفى الشهير، بعدم جواز وضع صورة نادي برشلونة الأسباني كصورة شخصية على الفيسبوك، بينما انتقد أزهريون وسلفيون صدور فتاوى من شيوخ التيار السلفي وعدم احترام المؤسسات الرسمية.

وجاءت فتوى “برهامى” المنشورة بموقع “صوت السلف” الموقع الرسمي للدعوة السلفية ردا على سؤال هل يجوز أن يضع المسلم رمز نادي برشلونة، كصورة شخصية له على الفيس؟

ورد “برهامى” في فتوى حملت عنوان “حكم وضع شعار نادي برشلونة كصورة شخصية على الفيس بوك:” الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛  فلا يجوز له ذلك”.

وكان الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، قال  إنه لا يجوز مقولة “إلا رسول الله”، لأن العبارة ليست جملة مفيدة إلا بتقدير شيءٍ قبلها ، مؤكدا أنه ولا شك أنها بهذا التقدير لا تجوز، فجميع الرسل لا يجوز لأحدٍ أن يسبهم أو يعيبهم أو يستهزئ بهم، وليس محمدًا -صلى الله عليه وسلم- فقط.

بدوره انتقد الشيخ أحمد البهى إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، فكر التيار السلفى ومنهجه في التعامل مع مثل هذه الفتاوى حيث يسارعون بإصدار الحكم بالتحريم دون دارسة متأنية ومعرفة أبعاد المسألة، وهذا ما تتميز به المؤسسات الإفتائية المتخصصة، حيث أن لك حالة حكمها المستقر والظرف الخاص بكل منها.

ووجه “البهى” رسالة لكل المتعجلين بالفتوى وعلى رأسهم التيار السلفى، قائلا: “عليكم بضرورة احترام التخصص ومراعاة أن مصر تتميز عن كل دول العالم بأنها بلد الأزهر الشريف وعندنا من علماء الفتوى ما يجعلنا في غنى عن كل هذه التيارات”.

فيما علق الشيخ أسامه القوصى الداعية السلفى على فتوى ياسر برهامى بقوله :”لا يجوز له أن يتصدر للفتوى في بلد لها مؤسساتها المتخصصة في ذلك مثل دار الإفتاء المصرية و لجنة الفتوى بالأزهر و بالله التوفيق “.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: