سلايد شوشارع الثقافةصندوق الدنيافي خدمتك

‫قبل ما تغامر بفلوسك.. 5 كتب تكشف حقيقة عملة «البيتكوين»

في صعود قياسى، وصل سعر البيتكوين إلى 32 ألف دولار خلال تداولات يوم السبت للمرة الأولى فى ظل تزايد الاهتمام من المتعاملين والمستثمرين الذين يعتقدون أنها فى طريقها لتصبح طريقة دفع سائدة، وفقا لبورصة “بيتستامب” لتداول العملات الرقمية.

والبيتكوين هي عملة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. وهي أول عملة رقمية لامركزية.

العديد من الكتب والدراسات تناولت عملة بيتكوين، التي أصبحت يدور حولها من أكثر الأشياء التي شغلت وما زالت تشغل بال الكثيرين، ، فالجميع يريد أن يعرف وأن يستثمر، ومن هذه الكتب:

معيار البيتكوين

فى الأول من نوفمبر عام 2008، أرسل مبرمج حاسوب بالاسم المُستعار “ساتوشى ناكاموتو” بريداً إلكترونياً إلى قائمة بريدية مُشفَّرة ليُعلن أنه أنتج “نظاماً نقدياً إلكترونياً جديداً يعمل بشكل كامل كنظام نظير إلى نظير، دون حاجةٍ لوجود طرف ثالث موثوق به”. وقد تم نسخ ملخص المستند الذى يشرح التصميم، وتم وضع رابط له على شبكة الإنترنت. ففى جوهره، قدَّم البيتكوين شبكة دفع بوساطة عملته الخاصة، واستخدَم طريقة متطورة ليتحقق الأعضاء فيها من جميع التحويلات دون حاجة للوثوق بأى عضو من أعضاء الشبكة. وتم إصدار العملة بمعدل مُحدَّد سلفاً لمكافأة الأعضاء الذين أنفقوا طاقة المعالجة للتحقق من صحة التحويلات لِتُؤمِّن بالتالى مكافأة لهم على عملهم.

لعبة البلوك تشين

هذا الكتاب يغوص فى أعماق بحر تقنية البلوك تشين وما تعنيه وكيفية عملها. فهو يبحث فى الرؤى التى تتناول كيفية عمل العقود الذكية والعملات المشفَّرة التى تتجاوز عملات البيتكوين وتعدين عملة البيتكوين والدور الذى يمارسه المتخصصون فى تعدين عملة البيتكوين فى سبيل إنجاز تلك العملية وحفظ النظام فى معاملات البيتكوين. كما سنتعرض إلى الصعوبات والقيود والتحديات وأوجه عدم اليقين التى تكتنف هذه التقنية؛ لأنها فى نهاية المطاف إن هى إلا تقنية جديدة وليس لدينا جميع الإجابات على أى أسئلة تُطرَح بشأنها؛ على الأقل ليس بعد.

بيتكوين .. الانفجار الكبير

يوفر هذا الكتاب لمحة عامة حول البيتكوين، مع التركيز بشكل خاص على ما هى العوامل الدافعة إلى المضاربة فى الأسعار وكيفية ابتكار البيتكوين وblockchain والقضاء على دور الوسيط فى الاقتصاد المالي.

ساتوشي

كتاب ساتوشى يعتبر من أفضل كتب البيتكوين التى ذكر فيها المؤلف اقتباسات “ساتوشى ناكاموتو” منشئ البيتكوين فى الأيام الأولى من البيتكوين عند تواصله مع الأشخاص من خلال منتدى “bitcointalk” من أجل إشراكهم والإجابة على شكوك الناس.

كتاب البتكوين الصغير

نُشِر الكتاب فى صيف 2019. وهو الكتاب الذى ينبغى أن تقرأه إن أردت فهم ماهية البتكوين بسرعة واختصار. كما يساعدك الكتاب فى فهم أهمية البتكوين الكبرى فى مستقبل العالم.

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى