أخبار وتقاريرصندوق الدنيا

بايدن يحصل على لقاح كورونا على الهواء.. ويوجه رسالة للشعب وترامب.. (فيديو)

حصل الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن على جرعته الأولى من لقاح فايزر-بايونتيك ضد فيروس كورونا على الهواء مباشرة اليوم الاثنين، في مستشفى كريستيانا كير في نيوارك بولاية ديلاوير ، من قبل تابي ماسا ، وهى ممرضة ممارسة ورئيسة الخدمات الصحية للموظفين في المستشفى ، وفقًا لفريق بايدن الانتقالي.

وقال الرئيس المنتخب إن الحصول على اللقاح مجرد البداية، ولكن القضاء على الوباء سيستغرق وقتا، مناديا الأمريكيين بالاستماع إلى نصائح الأطباء والخبراء وارتداء الكمامات وعدم السفر والتجمع مع الأسر.

وأضاف بايدن وهو يأخذ جرعة اللقاح: “أفعل هذا لأثبت أنه يجب على الناس الاستعداد ، عندما يكون متاحًا ، لأخذ اللقاح. لا يوجد ما يدعو للقلق. أنا أتطلع إلى الجرعة الثانية”، كما أشاد بايدن بالرئيس دونالد ترامب لجهود إدارته في المساعدة في تسريع عملية جلب لقاحات كوفيد-19 للأمريكيين.

وقال بايدن،”أعتقد أن الإدارة تستحق التقدير لجعل ذلك ممكنا من خلال عملية Warp Speed”..هذا يعطينا أملا كبيرا”.

وقالت شبكة “سى إن إن” الأمريكية إن تطعيم بايدن جاء بعد أسبوع واحد من منح الجرعات الأولى من اللقاح للعاملين في مجال الرعاية الصحية ، وبعد أيام من منح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريح استخدام طارئ للقاح ثاني لفيروس كورونا، وهو موديرنا.

وقال فريق بايدن الانتقالي للصحفيين إن السيدة الأولى المقبلة، جيل بايدن تلقت اللقاح في وقت سابق يوم الاثنين.. ويتطلب لقاح فايزر جرعتين خلال عدة أسابيع للوصول إلى فعالية 95٪.

ولم يقدم الفريق الانتقالي تفاصيل حول موعد تلقي بايدن للجرعة الثانية.

وقالت المتحدثة باسم المرحلة الانتقالية لبايدن جين بساكي إن نائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس وزوجها دوج إمهوف سيحصلان على التطعيمات الأسبوع المقبل.

وقال كبير المتخصصين في الأمراض المعدية في البلاد ، الدكتور أنتوني فاوتشى ، لشبكة ABC الأسبوع الماضي أنه سيوصي بشدة بتلقيح بايدن وهاريس في أسرع وقت ممكن. كما أوصى بأن يتلقى الرئيس دونالد ترامب ونائبه مايك بنس التطعيم.

أخبر بايدن جيك تابر من CNN في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيحصل على اللقاح بمجرد أن يخبره فاوتشى أنه آمن ، وأنه سيفعل ذلك علنًا لإثبات ثقته فيه.

وقالت بساكي للصحفيين إن بايدن وهاريس قاما بترتيب الحصول على اللقاح بناء على توصية خبراء طبيين. قد يكون السبب أنه إذا عانى بايدن وهاريس من الآثار الجانبية المبلغ عنها ، مثل الصداع أو الحمى ، فلن يصابوا بها في نفس الوقت.

وتم إعطاء اللقاح لنائب الرئيس الأمريكى، مايك بينس والسيدة الثانية كارين بينس والجراح العام جيروم آدامز في حدث عُرض على الكاميرا الأسبوع الماضي. قالت إدارة ترامب إن حصول نائب الرئيس على اللقاح في الأماكن العامة كان جزءًا من جهود الحكومة لبناء الثقة بين الجمهور في سلامة اللقاح وفعاليته.

قال مسؤول في البيت الأبيض لشبكة CNN الأسبوع الماضي إن ترامب لم يتلق اللقاح بعد ولن يتم إعطاؤه حتى يوصي به الفريق الطبي بالبيت الأبيض.

ويتضمن جزء من خطة بايدن لمكافحة الوباء توزيع 100 مليون جرعة لقاح ، تكفي لتغطية 50 مليون شخص ، في أول 100 يوم له في منصبه. وحصد وباء كورونا أرواح أكثر من 318000 أمريكي حتى ظهر يوم الاثنين.

 

Facebook Comments

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: