أخبار وتقاريرصندوق الدنيا

انطلاق أكبر حملات التطعيم.. الاتحاد الأوروبي يعلن الموافقة على لقاح فايزر بشروط

كشفت وثيقة داخلية بالاتحاد الأوروبى عن الموافقة المشروطة التي صدرت اليوم حول لقاح فايزر وشريكتها الألمانية ضد فيروس كورونا، بعد أن تم تحديد تسعيرة جرعة اللقاح الأمريكى بقيمة 15.50 يورو للجرعة الواحدة، جاء ذلك بعد الإعلان في وقت سابق عن الاتفاق لتوريد لقاح الفيروس التاجى الأمريكى الجديد الذى ثبتت فاعليته بنسبة أكثر من 95%.

وجاء قرار الموافقة بعد أن أفاد تقرير صادر من وكالة الأدوية الأوروبية، عن فاعلية اللقاح والجدوى الناتجة عنه للحد من إصابات فيروس كورونا حول العالم، حيث اتخذ القرار بعد عقد مناقشة مغلقة قدم خلالها علماء EMA المسئولون عن تقييم اللقاح، حول مدى أهمية اللقاح خلال الوقت الراهن.

وأوصى الخبراء بتحديد سعر لجرعات اللقاح لاستخدامه في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبى، بعد أن بدأت بعض الدول الأوربية مثل بريطانيا والولايات المتحدة في إطلاق أكبر حملات للتطعيم للقاح الأمريكي الجديد.

ويستهدف الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، من هذا القرار  الوصول إلى تغطية 70٪ من سكانها البالغ عددهم 450 مليون نسمة، حتى يتمكنوا من تناول اللقاح في أقرب مدة زمنية، من خلال الاعتماد على خطة زمنية تستهدف إعطاء الأولوية لعمال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية والمقيمين المسنين في دور الرعاية، مع استهداف أغلب سكان دول الاتحاد الأوروبي والفئات العمرية المختلفة بحلول الربع الأول من عام 2021 .

وأكدت دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا والنمسا وإيطاليا، إنها تخطط لبدء التطعيم اعتبارًا من 27 ديسمبر، حيث سمحت هيئة تنظيم الأدوية في سويسرا باستخدام اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما، كما قالت وزارة الصحة في ألمانيا إنها تأمل في بدء تطعيم الناس في 27 ديسمبر.

وبدأت بلجيكا تنافس في السباق بعد أن أعلنت حصولها على اللقاح الأمريكي بسعر 12 يورو للجرعة، تبدأ في إطلاق حملة التطعيم لمواطنيها في أقرب فرصة.

وبعد موافقة الاتحاد الأوروبي على تحديد تسعيرة للقاح الأمريكي الجديد، سيكون العقبة الوحيدة أمام شركة فايزر، هي الحصول على موافقة المفوضية الأوروبية والتي من المتوقع أن تأخذ قرارها الأربعاء المقبل، حتى تنطلق التطعميات بمختلف بلدان أوروبا في الفترة من 27 إلى 29 ديسمبر .

وكانت الولايات المتحدة وافقت على دفع ثمن الشحنة الأولى من 100 مليون جرعة من نفس اللقاح، بعد أن تفاوضت للحصول على 300 مليون جرعة بسعر 19.5 دولار لكل جرعة.

وكشفت شركة فايزر في وقت سابق عن أنها تتوقع إنتاج 50 مليون جرعة لقاح جاهزة هذا العام، وهي كمية كافية لحماية 25 مليون شخص، خاصة أنها اتفقت على بيع 100 مليون جرعة من لقاحها لحكومة الولايات المتحدة، وتتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية.

ويعتمد اللقاح الأمريكي الجديد على تكنولوجيا “الحمض النووي الريبوزي”، حيث يقوم ببرمجة الخلايا البشرية لإنتاج نسخ عن جزء من الفيروس، بهدف تحفيز جهاز المناعة على الهجوم في حال دخول الفيروس الحقيقي إلى الجسم.

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى