أخبار وتقاريرصندوق الدنيا

بدعم من الصين وروسيا.. العملة الرقمية البيتكوين ترتفع لأعلى سعر فى تاريخها

مازالت عملة البيتكوين تحقق مكاسب قياسية جديدة يوما بعد يوم، حيث استطاعت العملة الرقمية أن تسجل أعلى مستوى فى تاريخها تجاوز حاجز الـ20 ألف دولار، مدفوعة بحجم الإقبال الكبير من جانب المؤسسات والشركات الكبرى على قبول التداول بالعملة.

وتشهد العملة منذ نوفمبر الماضى، مستويات كبيرة من التداول، وهو ما فسره، خبراء الاستثمار والتمويل، بأنها تجني ثمار الأزمات، حيث تتمتع تلك العملة بقدر كبير من المرونة بعكس التعقيدات التى ترتبط بالعملات الأخرى، حتى أصبحت بديلا جدير بالثقة لدى عدد كبيرة من الشركات العالمية والمؤسسات الدولية بل وعلى مستوى الدول.

وقال الخبراء، إن الأزمة التى يتعرض لها الاقتصاد العالمى فى ظل جائحة كورونا، لعبت دورا فى إقبال المستثمرين على التداول بتلك العملة، مشيرًا إلى أن تلك العملات أصبحت أمر واقع لدى الدول الكبرى، ومن بينها ألمانيا التى أصبحت البنوك التى لديها تقبل التعامل بالعملات الرقمية لما لها من تداول واسع.

واعتبر الخبراء، أن قبول الدول بالتعامل بالعملات الرقمية يحفزه فى بعض الجوانب رغبة الدول في التخلص من سيطرة الدولار الأمريكي على الاقتصاد العالمي، وخاصة روسيا والصين، وخاصة فى ظل التوترات التجارية القائمة بين الولايات المتحدة من جهة والصين وروسيا من جهة أخرى، لافتًا إلى نظرة المؤسسات الدولية لمستقبل هذه العملات التى رجحت أن تلعب تلك العملات الرقمية دورا كبيرا فى رسم مستقبل الاقتصاد.

وفى نفس السياق، يرى المحللون أن عملة البيتكوين هذا العام كانت فى حالة تشتت لكنها حصلت على دفعة من المستثمرين الكبار بتحويل أصولهم إلى العملة المشفرة، بينما استخدمت شركات التكنولوجيا مثل Square وMicro Strategy ميزانياتها العمومية لشراء البيتكوين.

وقال الرئيس التنفيذى لمزود بيانات سوق التشفير Crypto Compare تشارلز هايتر: «هذا هو تأثير الدومينو حيث يقوم مديرو الأصول بتقليب محافظهم الاستثمارية إلى عملة البيتكوين».

ويقول الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة الاستثمار عبر الإنترنت eToro، إن 20 ألف دولار هي بلا شك علامة فارقة لعملة البيتكوين، لقد شهدنا تحولًا كبيرًا في التركيبة السكانية للمهتمين والمستثمرين في العملات المشفرة. لم يعد مجالًا لمبرمجي الكمبيوتر ودعاة التكنولوجيا المالية فقط.

وتقوم شركات وول ستريت الكبرى مثل S&P Global وCboe Global Markets بدفعة كبيرة في خدمات بيانات سوق التشفير، حيث أعلنت S&P Dow Jones Indices مؤخرًا عن خطط لإطلاق مؤشرات تشفير في عام 2021.

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى