أخبار وتقارير

لأول مرة في السوق المصري.. تواجد مميز للتشكيليين  داخل «سيراميكا ماركت».. (صور)

تم أمس الخميس 29 أكتوبر افتتاح معرض #سيراميكا_ماركت بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر بحضور وفد من السفراء و الملحقين التجاريين للدول الافريقية والأوروبية، وضم المعرض مجموعة كبيرة من الشركات ومصنعي السيراميك في مصر بالإضافة إلى المنتجات والصناعات المرتبطة به.

وقد لفت النظر ظهور مميز لنقابة الفنانين التشكيليين (شعبة الديكور)، حيث شاركت النقابة بجناح داخل المعرض (صالة 2)، كما شاركت ببعض الأعمال الخزفية الفنية بالممر التشريفي لكبار الزوار بإفتتاح المعرض (VIP Loung) .

ولعلها المرة الأولى التي تشارك فيها النقابة بالمعارض المجمعة الكبرى خارج حيزات الجاليريهات و معارض الفنون التشكيلية أو الفاعليات الثقافية، وهو ما يعد نقلة نوعية وتطور فكري للقائمين على ادارة مجلس ادارة النقابة.

ورغم أن المعرض يصنف معرض تجاري (بيع مباشر) إلاّ أن النقابة لم تتخل عن طابعها الفني المميز والراقي والذي اتسم بالذكاء في إختيار النماذج الفنية المعروضة والتي لها صلة مباشرة وغير مباشرة بالسيراميك..

 

 

وفي هذا الإطار صرح رئيس الشعبة ومقرر لجنة ممارسة المهنة بنقابة التشكيليين مهندس ديكور «طارق عيد» قائلا: “إن تواجدنا في هذا المعرض الكبير ليس بهدف البيع، فنحن لسنا شركة ولا نملك مصنعاً يقدم منتجات مادية ملموسة ونحن مؤسسة غير هادفة للربح.. وانما منتجنا الأهم والأغلى والأبرز هو الفكرة والإبداع والتصميم والمهارات اليدوية المتفردة.. ومصنعنا هو مصنع بشري.. بمعنى أن الكنز الحقيقي لدى النقابة هو اعضائها المقيدين بشعب الديكور والنحت والتصوير والجرافيك و الخزف”

وبالفعل فقد تلاحظ وجود شاشة تليفزيونية بالجناح يتم عرض تصميمات هندسية وأعمال عمارة داخلية وسينوجرافيا متنوعة للعديد من المصممين والفنانين من أعضاء النقابة، وهذا ما أثار الفضول لسؤال عضو المجلس ومقرر لجنة العلاقات العامة بالنقابة استشاري التصميم و التأثيث (د. منال شلتوت) عن الهدف المرجو من المشاركة في هذا المعرض؟

حيث أجابت “إن هذه المشاركة تعتبر المشاركة الأولى للنقابة بالمعارض التجارية الكبرى وهي بمثابة اثبات وجود وتعريف للشركات والمصنعين ورجال الأعمال بدور النقابة وما تستطيع أن تقدمه لهم من خدمات ترفع من جودة منتجاتهم وتطورها وتوفر أيضا من تكاليفها.. ونحن نأمل أن نحقق بهذا المعرض تواصل وتعاون دائم بين النقابة بأعضائها والسوق المصري و العالمي”

 

 

ورغم أن حيز المعروضات لم يكن كبيرا إلا أن كل جزء أو عمل صغير يعبر عن قصة وقدرة كبيرة لمصممه وصانعه، ومما لفت النظر بالمعرض عمل فني رائع بلوحة مربعة اقرب لمقاسات البلاطات البورسلين الكبيرة وهي بإمضاء الفنان والمصور العالمي (ايمن لطفي)، واللوحة بعنوان (الملكة نفرتيتي)، واللوحة تخطف البصر بمجرد ان يدركها، كما لفت النظر بعض اللوحات الفنية المميزة والمبتكرة من حيث التصميم والتنفيذ للفنانة (د. رانيا علام)، كذلك لفت النظر بعض لوحات (الموزايك) للفنان (سامي عطية) والفنانة (رندة نورالدين) والتي شكلت شعار النقابة (عين حورس) بلوحة مربعة متقنة الصنع من الزجاج المعشق، والعمل النحتي الرائع للفنانة أ.د. (رقية الشناوي).

و عن الخزفيات وبلاطات السيراميك فقد عبرت رئيس شعبة الخزف بالنقابة أ.د. سلوى رشدي عن قدرة فائقة في تشكيل البلاطات و الأواني  بتنوع مبهر لفت نظر الزائرين للمعرض و أكد على إمكانية الارتقاء بالقيمة الجمالية للحيزات من خلال الخزفيات (السيراميك).

و بالعودة إلى صاحب فكرة المشاركة باالمعرض ((م/ طارق عيد،))  و بسؤاله عن القادم من المعارض أو فاعليات قد تشارك بها النقابة، أفاد أن مجلس ادارة النقابة في هذه الفترة يحاول أن يجتاز العقبات ويدفع بعجلة العمل الخدمي للأمام و هناك من الفنانين و مهندسين الديكور المقيدين بالنقابة من يحاول دعم النقابة بطرق شتى.. و بالفعل فإننا نستعين بالأساتذة و الخبراء و الاستشاريين في مجالاتهم من أمثال وكيل النقابة أ.د ((عادل عبدالرحمن)) في مجال التصميم و التصوير و الفن الكمي، و مهندس ديكور((وليد أبوالعمايم))  الخبير في مجال المعارض، و مهندسة ديكور ((رانيا سمير)) في علم طاقة المكان، و عضوي المجلس الفنانة ((ملك الدربي) و أ.د. ((مروة يوسف)) في مجال الأعمال النحتية، و مهندس ديكور ((محمد فارس)) في مجال العمارة الداخلية للحيزات التجارية، و ((م/ مروان رشاد)) في مجال العمارة الداخلية الإسلامية، و السينوجرافي العالمي ((حازم شبل)) في مجال الديكور و التجهيزات المسرحية..

 

 

كذلك نستعين بفكرالخبراء و كبار منظمي المعارض من خارج النقابة من أمثال ((د. عادل فهمي)) ، و نتعاون معهم و نسعى لتقديم استشارات فنية دائمة و توفير الخبرات و المهارات المطلوبة و المتخصصة، و سيتم ذلك من خلال التواجد الدائم للنقابة بالمعارض الكبيرة التي تتعلق بمجالات عمل شُعب النقابة الخمسة.

و اقتصادياً فبشكل عام فإن معرض ((سيراميكا ماركت)) يعد من المعارض الرائدة في مجال السيراميك و يستحق الزيارة لما يقدمه من عروض و خصومات كبيرة و موفرة جدا، وكذلك الجوائز و الهدايا العينية يومياً، و هو فرصة جيدة للمشاهدة و المقارنة و المفاضلة بين المنتجات في ظل توفر عدد كبير من الشركات و المصنعين، و سينتهي المعرض مساء الأحد الأول من نوفمبر القادم، ونتمنى ألا تنتهي المشاركات الفعالة للتشكيليين و تستمر في المعارض القادمة.

 

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: