سلايد شوصندوق الدنيا

نص البيان العسكري رقم (16) للجيش المصري في حرب أكتوبر 1973

احتفالًا بذكرى نصر أكتوبر المجيد، تنشر بوابة «الضحى»، تباعًا، نص جميع البيانات العسكرية الصادرة خلال حرب أكتوبر 1973 المجيدة، والتي صدرت ابتداء من يوم 6 أكتوبر في تمام الساعة الثانية ظهرا واستمرت حتي يوم 26 أكتوبر

وكانت البيانات العسكرية قد بدأت يوم 6 أكتوبر 1973 في تمام الساعة الثانية ظهرا ببيان تمويهي مقصود، ثم جاء بعده بربع ساعة فقط البيان الثاني وتوالت بعدهما البيانات الأخرى تباعًا تكشف تدريجيا حقيقة ما حدث

البيان رقم (16)

التاريخ: 8-10-1973

سعت : 2110 (الساعة التاسعة و10 دقائق مساء)

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

عاد العلم المصري مرة أخرى إلى مكانه العزيز فوق المدينة الثانية في سيناء كلها وهي القنطرة شرق وذلك بعد أن تم تحريرها بواسطة قواتنا المسلحة..

وكانت أهمية عملية تحرير المدينة راجعا إلى أن القوات المصرية كانت تراعي اعتبارين في نفس الوقت وهما تدمير قوات العدو فيها والمحافظة على أرواح المواطنين المصريين الذين بقوا فيها يعانون من ظروف الاحتلال..

ولتحقيق هذا الغرض تم حصار المدينة داخليا وخارجيا ثم جرى اقتحام شوارعها ودار القتال مع جنود العدو في الشوارع والمباني حتى انهارت قوات العدو واستسلمت..

وقد استولت القوات المصرية على كميات كبيرة من سلاح العدو وعتاده بينها عدد من دبابات السنتوريان و الـ A.M.X وأسر عدد (30) فردا للعدو أحياء وهم كل من بقي بالمدينة..

وكانت فرحة المواطنين المصريين داخل المدينة بعد تمام تحريرها فرحة كبرى حيث اندفعوا إلى الحفاوة باخوتهم المقاتلين المصريين من أجل شرف الوطن وعزته.

وتعبر القيادة العامة للقوات المسلحة عن اعتزازها باشتراك هؤلاء المواطنين عمليا في مساعدة قولتهم المسلحة وكان جهدهم معها وعونهم لها رمزا للتلاحم بين قوى الشعب..

وينتظر أن تنتقل محافظة سيناء لمباشرة عملها من المدينة المحررة في أسرع وقت.

*****

في اليوم الثالث للمعركة تم رفع العلم المصري على ثاني المدن بسيناء

إنجاز لم يكن يتوقعه أحد

ولكن المصريون لو أردوا شيئَا فسيحققوه

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: