سلايد شوملفات سرية

نص البيان العسكري رقم (14) للجيش المصري في حرب 6 أكتوبر 1973

احتفالًا بذكرى نصر أكتوبر المجيد، تنشر بوابة «الضحى»، تباعًا، نص جميع البيانات العسكرية الصادرة خلال حرب أكتوبر 1973 المجيدة، والتي صدرت ابتداء من يوم 6 أكتوبر في تمام الساعة الثانية ظهرا واستمرت حتي يوم 26 أكتوبر

وكانت البيانات العسكرية قد بدأت يوم 6 أكتوبر 1973 في تمام الساعة الثانية ظهرا ببيان تمويهي مقصود، ثم جاء بعده بربع ساعة فقط البيان الثاني وتوالت بعدهما البيانات الأخرى تباعًا تكشف تدريجيا حقيقة ما حدث

البيان رقم (14)

التاريخ: 8-10-1973

سعت : 1336 (الساعة 1 ونصف تقريبا من ظهر يوم 8 أكتوبر)

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

تستمر قواتنا المسلحة في التدفق إلى سيناء عبر الجسور القوية فوق القناة..

ولقد حاول العدو خلال الليلة الماضية القيام بهجمات مضادة في محاولات يائسة لصد تقدم قواتنا..

ولكن قوبل بقصفات شديدة من الدبابات والمدفعية والأسلحة المضادة للدبابات وفشلت هجماته المضادة تماما وقد تم تدمير 20 دبابة للعدو كما تكبد خسائر كبيرة في المعدات والأرواح..

ولقد أصبحت الضفة الشرقية للقناة في أيدي قواتنا المسلحة تماما واستسلم ما كان فيها من نقط العدو القوية واستعادت قواتنا مناطق لسان بور توفيق والشط وجنوب البحيرات والإسماعيلية شرق والبلاح وجميع المنطقة جنوب بور فؤاد وتم أسر أعداد كبيرة من أفراد العدو ومعداته ووصلت قواتنا من المدرعات والمشاة الميكانيكي إلى مسافة متقدمة داخل سيناء..

وفي صباح اليوم قامت قواتنا الجوية بتوجيه ضربة مركزة ضد مطارات العدو في المليز وبير تمادا وبطاريات الصواريخ الهوك ورادارات العدو ومراكز قياداته في القطاعين الشمالي والأوسط..

وكانت نتيجة هذه الضربة الجوية قفل مطاري المليز وتمادا وتدمير عدد من طائرات الهليوكبتر على الأرض في مطار تمادا وتدمير بطاريات الصواريخ الهوك في بالوظة وسماره والجدى ومركزي القيادة والتوجيه في أم خشيب وأم مرجم..

وقد حاول تشكيل معادي التعرض لطائراتنا أثناء عودتها بعد تنفيذ المهمة فاشتبكت معه وأسقطت له طائرة فانتوم..

وقد تابعت قواتنا البحرية عملياتها في البحرين المتوسط والأحمر ووجهت ضربات قوية لمواقع العدو الساحلية وأثناء أدائها لمهمتها اعترضها تشكيل بحري معادي ودارت معركة بحرية أغرقت فيها قطعة بحرية متوسطة وانسحبت باقي القطع..

وقد حاول العدو صباح اليوم التدخل بقواته الجوية ضد بعض جسورنا عبر القناة في محاولة يائسة لمنع تدفق قواتنا فتصدت له وسائل دفاعنا الجوي وأسقطت له خمس طائرات وأسرت اثنين من الطيارين..

وقد أفاد الأسرى بأن الروح المعنوية للطيارين الإسرائيليين منخفضة تماما نتيجة لكبر حجم الخسائر وضراوة مقاتلينا.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: