ثقافة وفنون

الروائي حسن خلف يكتب: قراءة في «ومضات حياة» لـ«مها الجمل»

بكل الفخر والاعتزاز أعلن لنفسي وحضراتكم عن مولد مبدعة أخذتها جرأة الطبع والنشر عن جزء من مخزونها الفكري ذي الصبغة الأدبية والفنية المتفردة

هي الأديبة والمفكرة والمبدعة الواعدة، «مها الجمل» التي تضع بين أيدينا كتابها الأول محققة مقولة العالم «جراهام بل»: إن الفرصة لا تأتي إلا لمن يستحقها.

كتاب المبدعة «مها الجمل» عمل جاد ينساب عنوانه الموفق «ومضات حياة».

عندما شرعت في قراءة محتوى الكتاب الذي يحوي تسع عشرة مقالًا تنوعت فيها الأفكار معظمها من وعن حياتنا، وجدتني أتوقف وقفات طويلة عديدة كانت أهمها:

  • «ومضات حياة».. ألوان البشر مرسومة بكلمات المبدعة «مها الجمل»
    المبدعة «مها الجمل»

    • جاء الغلاف هادئ رقيق معبًرا عن أسلوب الكتابة ورسائل المؤلفة للقاريء حيال قضايا مجتمعية قد نراها ولا نتوقف أمامها وتمر مرور النسيم، والتصميم لوحة طبيعية من لوحات حياتنا كطيور نبحث عن بلوغ شطآن الأمان وسط أمواج بحور الأمل المنشود.

  • • نهج الكتابة للمحتوى صياغة أدبية رصينة استمرت حتى نهاية الكتاب، وإن احتوت بعض المقالات على معلومات علمية لا تلبث أن تقدم التحليل العلمي لها، ثم تأخذنا برشاقة احترافية نحو التدليل بصور جمالية مزينة بالمحسنات البديعية، إذ رأيتها تتحرر من قيود الأٌطر المتعارف عليها في كتابة المقال، اختارتها كاتبة متمكنة من أدواتها الأدبية الراقي منها، وأحيانًا اقرأ داخل المقال قصة قصيرة مكتملة الأركان تضعها في موقعها بإتقان لتبرز من خلالها المعاني والرسائل هدف المقال.
  • • تنوع موضوعات المقالات يشكل جاذبية خاصة للقارئ عاصفًا الذهن منه ليجعله متقد المشاعر المتنوعة حين تلقيه معلومات علمية مدققة ودقيقة مثل تناولها الظاهرة الطبيعية «قوس قزح» وسرعان ما تأخذنا بيسر الكاتبة نحو التطبيق النفسي من خلال الألوان السبع للظاهرة الكونية وعلاقتها بطبائع البشر المختلفة وميولهم نحو ألوان بعينها والدلالة منها.

 

«ومضات حياة».. ألوان البشر مرسومة بكلمات المبدعة «مها الجمل»

 

الجدير بالذكر بعدما أتممت محتوى الكتاب وتمتعت بالأسلوب فيه ومحتواه المختار بعناية المبدعة الذي جعلني استلهم روح كتابات العظيم الراحل عبد الوهاب مطاوع «نجم بريد الأهرام» انتابتني حالة من الشفقة عليها تمثلت في ماذا بعد هذا العمل؟

إنها مسئولية جسيمة ونحن نترقب بطمع الإنسان خاصة القارئ منا نحو المزيد والأقوى من مخزون إبداعات الكاتبة الواعدة «مها الجمل».

دعاء المولى لك بالتوفيق والنجاح، مبارك لنا وللمكتبة العربية عملك هذا والقادم منك هو الأفضل.

           الروائي/ حسن خلف حسين

                                                                     عضو اتحاد كتاب مصر

 عضو الاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: