رسالة خاصةصندوق الدنيا

السيرة الذاتية للنائب «محمد العقاد» عن دائرة «المنيل ومصر القديمة»

في إطار دورها الخدمي تنشر بوابة «الضحى» السيرة الذاتية للنائب الدكتور محمد العقاد عضو مجلس النواب عن دائرة المنيل ومصر القديمة في برلمان 2015 – 2020 والمرشح لخوض الانتخابات البرلمانية 2020.

والنائب محمد أحمد عبد المنعم العقاد، من مواليد ٥ يوليو ١٩٦٦، هو ومن أهالي المنيل، نشأ بشارع عبد الهادى بالمنيل، وأتمم تعليمه الابتدائي بمدرسة النيل القومية، ثم مدرسة أحمد ماهر ثم الأورمان.

السيرة الذاتية للنائب «محمد العقاد» عن دائرة «المنيل ومصر القديمة»حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية (جامعة القاهرة – ١٩٨٨)، ثم درجة الماجستير في الهندسة الإنشائية (جامعة القاهرة – ١٩٩١)، ثم درجة دكتواره الفلسفة في الهندسة الإنشائية (جامعة القاهرة – ١٩٩٥).

والدته هي الأستاذة الدكتورة/ كوثر محمد سليمان، أستاذ ورئيس قسم بالقصر العيني ولها باع طويل فى مجال العلاج المجاني للحالات الحرجة لأهالى المنيل ومصر القديمة.

والده هو اللواء/ أحمد العقاد، لواء مهندس بالقوات المسلحة ومن المحاربين القدامى، وشارك في حرب ١٩٦٧ والاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة، حيث كان يتولى إدارة الشعبة الهندسية الخاصة بقوات الدفاع الجوى.

أسس والده شركة “العقاد للأعمال الهندسية” عام ١٩٨٣، وعندما تخرج المهندس محمد العقاد من الجامعة تولى أعمال الشركة وتخصص في مجال الإسكان كما قام بإنشاء العديد من مشاريع إسكان الشباب، حيث قام ببناء إسكان الشباب بمختلف المحافظات مثل: الإسكندرية والبحيرة والفيوم، إيمانا منه بأن أهم المشكلات التى تواجه الشباب هي مشكلة الإسكان.

يتكلم العديد من اللغات بطلاقة (الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية)، وهو متزوج وله ثلاثة بنات، وأدى الخدمة العسكرية، ثم تفرغ للحياة المهنية، وكان له العديد من الأنشطة الاجتماعية والرياضية: (عضو هيئة التمويل العقارى (خبير تقييم) رقم (٦٣ – ١٩٩٣ -عضو شرفى بجمعية هندسة التشييد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ١٩٨٧ – ١٩٩٤- عضو فى اتحاد الطلبة جامعة القاهرة ١٩٨4 – ١٩٨6 – عضو فريق التجديف بجامعة القاهرة ١٩٨٣ – كما اكتسبت العديد من الخبرات في المجال الهندسى

 

نشاط النائب محمد العقاد
الدكتور محمد العقاد والدكتورة منى العقاد في زيارة لدار الكلمة الطيبة لرعاية المسنين

 

قام بالتدريس في الجامعة الأمريكية وجامعة القاهرة:

– مدرس مساعد بهندسة التشييد بقسم الهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .

– مدرس (مركز تعليم الكبار والتعليم المستمر) الجامعة الأمريكية

– تدريب المحاضرين بمشروع التعاون المصري الأمريكي .

– مدرس – مركز دارسات الهندسة المدنية – كلية الهندسة – جامعة القاهرة

وفي رسالة عبر السوشيال ميديا وجهها لأهالي الدائرة قبل انتخابات البرلمانية لعام 2015 قال الدكتور محمد العقاد، أنه ليس له أى انتماء حزبى، معترفًا بأنه كان مقصرًا وكان عازف عن المشاركة في السياسية تجاه أهالى الدائرة، قانعاً بأن المناخ السياسى لا يصلح (قبل ثورة ٢٥ يناير) لأى تحرك أو فكر أو نشاط سياسى، لذا كان كالعديد من الآلاف العازفين من الطبقة المثقفة عن المشاركة السياسية.

وأكد أنه قرر (خاصة بعد الثورة) المشاركة الايجابية، والتخلى عن السلبية السياسية والمجتمعية.

بدأ نشاطه السياسه (مثل أغلبية المصريين) بعد الثورة، حيث أشار عليه الكثير من أهالى دائرة المنيل ومصر القديمة بتبنى أفكار وآراء الشباب في محاولة للمشاركة في الحياة السياسية الجديدة وبداية لحياة جديدة.

من هنا أسس مع مجموعة من شباب الدائرة “ملتقى العقاد” والذي يقوده الدكتور محمد العقاد بدعم ومشاركة مجموعة من شباب الدائرة يحاولون الارتقاء بدائرتهم، لكي تكون نموذج مشرف وصورة حضارية كما كانت من قبل

ويأتي هذا الدور من خلال إيمانهم بالعمل الجاد والإخلاص والتعاون هم السبيل الأمثل لإعادة صورة الدائرة أحسن مما كانت عليه من قبل.

وعن الملتقى يقول الشباب المشاركين في إدراته وفعالياته: “وجدنا أن دائرتنا تحتاج منا بذل الجهد واستثمار طاقات شبابها من أجل الارتقاء بالمستوى الإجتماعى لها والعمل على إعادة الوجه المشرق لها ، وجدنا أن مبادرة “ملتقى العقاد” جعلتنا نلمس قيمة الدائرة ونشعر أننا مقصرين تجاهها، لذا قررنا أن نبدأ بتطوير الدائرة ونبدأ بحل مشكلاتها والنهوض بها من أجل رسم مستقبل أفضل لدائرتنا”.

وأضافوا أن: الملتقى يعمل بالجهود الذاتية، لا يمول من أحد، ولا نبتغى سوى الدائرة وأبنائها، وبتعاون شبابنا وأهالينا نبذل كل طاقتنا لتطوير الدائرة. ويأتي هذا الملتقى كمبادرة لخدمة أهالي وشباب الدائرة، تحت شعار “مع بعض هنقدر”.

 

نشاط النائب محمد العقاد

 

ومن خلال ملتقى العقاد، قدم النائب الدكتور محمد العقاد العديد من الخدمات لأهل الدائرة، ومنها:

أولا: جريدة ملتقى العقاد المجانية لتثقيف أهالى الدائرة

ثانيا: مبادرة ملتقى العقاد لمحو الأمية.

ثالثا: مبادرة ملتقى العقاد للتجميل والنظافة

رابعا: مبادرة ملتقى العقاد للتثقيف السياسي

خامسا: مبادرة ملتقى العقاد لتعليم الكمبيوتر واللغة الانجليزية

سادسا: الرحلات الصيفية المجانية

سابعا : مبادرة ملتقى العقاد للدورات الرمضانية .

ثامنا : مبادرة ملتقى العقاد لتحفيظ القرآن الكريم .

تاسعا: مبادرة ملتقى العقاد لتعليم الخط العربى.

 

نشاط النائب محمد العقاد

 

نشاط النائب محمد العقاد

 

نشاط النائب محمد العقاد

 

نشاط النائب محمد العقاد

 

نشاط النائب محمد العقاد

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى