أخبار وتقارير

الصحة تشكل لجنة مكبرة للتحقيق في واقعة «فيديو إهانة طبيب لممرض»

تطورات عديدة شهدتها الساعات القليلة الماضية، بشأن تداول مقطع فيديو لواقعة إهانة طبيب بجامعة عين شمس لممرض بأحد المستشفيات، حيث وجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بتشكيل لجنة مكبرة من الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بالوزارة، للتحقيق في واقعة “فيديو الطبيب”، معلنه أنه بالتنسيق مع إدارة المستشفى تم إيقاف الطبيب صاحب الواقعة عن العمل، كما تم إيقاف العمل بالعيادة محل الواقعة داخل المستشفى، من خلال الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بالوزارة، وذلك لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية.

وأعربت النقابة العامة للأطباء عن استيائها الشديد من محتوى الفيديو المتداول، وأعلنت اتخاذها قرار بإحالة الطبيب صاحب الواقعة الى لجنة آداب المهنة بالنقابة للتحقيق معه فيما ورد بالفيديو، على أن يتم إعلان نتيجة التحقيق فور الانتهاء منه.

وقال الدكتور أبو بكر القاضى أمين صندوق النقابة العامة للأطباء، إن النقابة اتخذت قرار إحالة الطبيب صاحب مقطع الفيديو المحتوى على إهانات من الطبيب لممرض بأحد المستشفى، بعد رصدها لمحتوى الفيديو غير الإنسانى والمسيئ لمهنة الطب عبر مواقع التواصل الاجتماعى، مستنكرا تبرير هذه الواقعة باعتبارها للهزار.

وأضاف القاضى: أن أن الفيديو تضمن عدة انحرافات وتجاوزات والتى تدلل على استخدام الطبيب لسلطته فى إهانة أحد أفراد هيئة التمريض، وكذلك طلبه من الممرض السجود للكلب، والذى استدعى النقابة بدورها لاتخاذ إجراءات حيال الواقعة دون الحاجة للتقدم بشكوى للنقابة فى ظل الانتشار الكبير والسريع لمحتوى الفيديو على صفحات “السوشيال ميديا”.

وأوضح أمين صندوق النقابة العامة للأطباء، أن العقوبات التى تواجه الطبيب صاحب الفيديو عقب إحالته للجنة آداب المهنة بالنقابة للتحقيق معه فيما ورد بالفيديو، تبدأ من الإنذار وتصل إلى الإيقاف المؤقت عن مزاولة المهنة، أو الشطب من جداول نقابة الأطباء.

فيما قالت الدكتورة شيرين غلاب نقيب أطباء القاهرة، إن النقابة الفرعية قد دعت لعقد اجتماع طارئ غدا السبت 11 سبتمبر 2021، بشأن دراسة إستدعاء الطبيب المُشارك فى الفيديو المتداول الخاص بإهانة طبيب لممرض، والذى ظهر فى المقطع بالقرب من الممرض، مشيرة إلى أن نقابة العاصمة كانت قد اتخذت قرار بإحالة الدكتور عمرو خيري رئيس قسم العظام بجامعة عين شمس صاحب واقعة الفيديو، إلى لجنة التأديب، إلا أنه بعد إعلان النقابة العامة اتخاذها القرار نفسه ضد الطبيب، قررت النقابة الفرعية استدعاء الطبيب المُشارك فى الفيديو والذى شهد الواقعة.

وأوضحت شيرين، أنها تواصلت مع النقابة العامة للتأكيد على ضرورة التحقيق مع المشاركين فى الفيديو نظرا لمشاركتهم فى الواقعة، والذى يستدعى اتخاذ اجراءات حيالهم، مؤكدة أن الواقعة لن تمر بسهولة لأنها لا تمثل إهانة للممرض وهيئة التمريض فقط، بل تُعد إهانة للأطباء أيضا، مستنكرة الواقعة، قائلة: إذا كان يتعامل الطبيب مع أعضاء الفريق الطبى بهذا السلوك، فكيف يتعامل مع مرضاه؟ وكيف يتعامل مع طلابه؟ وذلك بخلاف أن الواقعة تُعد انتهاك صريح لآداب مهنة الطب، والتى تؤكد على وجود علاقة جيدة بين الطبيب وكافة أعضاء الفريق الطبى والذى انتهكها الطبيب بما ارتكبه فى الفيديو.

وأضافت نقيب أطباء القاهرة،: ولا يمكن قبول التبرير بأنه كان هزار، فالهزار لا يُقبل فى مكان عمل، حيث أنهم كانوا يرتدون ملابس مزاولة المهنة، وفى المستشفى، وبالتالى لابد من اتخاذ الاجراءات اللازمة حيال كافة المشاركين بالفيديو، لافته إلى أن المشاركين يواجهون عقوبات الإنذار، مؤكدة أن نقابة القاهرة ستحدد كافة الاجراءات والخطوات التى ستتخذها للتعامل مع الواقعة فى الاجتماع المقرر عقده غدا.

من ناحيتها، قالت الدكتورة محمود كوثر، نقيب التمريض، عضو مجلس الشيوخ، إنها تواصلت مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، رسميا بشأن الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى، لأحد الأطباء وهو يعذب ممرض يعمل معه بسبب سخريته من “كلبه”، للتأكد من صحة الواقعة وكافة التفاصيل الخاصة بها، للتأكد من كون المُعتدى عليه ممرض أم مساعد أم عامل.

وأضافت كوثر: أيا كانت صفة المُعتدى عليه فهو أمر غير مقبول، وأطالب باتخاذ أقصى الإجراءات العقوبية ضد الطبيب، لأن الواقعة حتى وإن كانت في إطار “السخرية والهزار” فأنها غير مقبول أيضا، وتعكس أن الطبيب شخص غير مسؤول، وتثير الشكوك حول سلامة قواه العقلية، وكونه إنسان مُتزن، لافته إلى ضرورة توقيع الكشف الطبي العقلى للتأكد من إتزانه.

وأشارت نقيب التمريض إلى أن النقابة في انتظار انتهاء تحقيقات وزارة التعليم العالى، للوقف على نتائجها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: