أخبار وتقارير

عودة الرحلات الجوية بين مصر والكويت بعد توقف 13 شهرًا.. التحصين شرط أساسى

استؤنفت حركة الطيران بين القاهرة والكويت، صباح اليوم الأحد، بعد فترة توقف 13 شهرا بسبب الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها السلطات الكويتية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك بإقلاع أولى رحلات شركة مصر للطيران رقم 610 من مطار القاهرة متجهة إلى مطار الكويت الدولى وعلى متنها حوالى 95 راكبا، وذلك بأحدث طرازات الشركة البوينج  B787-9 Dreamliner، والمعروفة باسم طائرة الأحلام، والتى تسع لعدد 309 مقاعد، ومن المخطط أن تُسير الشركة أيضًا الرحلات بطرازها البوينج 737-800.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة الدولى، أن المطار يشهد على مدار اليوم تسيير 11 رحلة جوية سفر ووصول، تنقل على متنها 907 راكبا منهم 5 رحلات سفر، البداية تكون من مطار القاهرة لرحلة شركة مصر للطيران الناقل الوطنى المصرى الرحلة رقم MS610 فى تمام الساعة 7، 10 صباحا وعلى متنها 95 راكبا، ثم تعقبها رحلة أخرى لمصر للطيران ثم رحلتان لطيران الجزيرة ورحلة للخطوط الجوية الكويتية، ويبلغ عدد الركاب المغادرين من مطار القاهرة 582 راكبا.

ومن المقرر أن يستقبل مطار القاهرة 6 رحلات من مطار الكويت منهم رحلة تابعة لإحدى شركات الطيران الخاصة بدون ركاب ثم 4 رحلات عودة منهم رحلتان لمصر للطيران ورحلة للجزيرة الكويتية ورحلة واحدة للخطوط الجوية الكويتية، على متنهم 325 راكبا.

واضافت المصادر، أن مطار القاهرة يشهد اجراءات احترازية مكثفة تزامناً مع زيادة الحركة الجوية وعودة الرحلات تدريجياً مع الدول لمواجهة الإعداد الكبيرة المتوقع ترددها على المطار الفترة المقبلة، وذلك كإجراء احترازى لضمان أعلى معايير السلامة والأمان لمجابهة أى تداعيات محتملة لفيروس كورونا، حيث تشمل الإجراءات الاحترازية عمليات تعقيم لجميع صالات السفر والوصول بالمطارات ومناطق سيور الحقائب وعربات نقل الأمتعة وكاونترات إنهاء السفر والوصول والجوازات وجميع المرافق بالمطارات، وتتم هذه الإجراءات بشكل دورى بجميع صالات المطارات وعلى متن الطائرات قبل وبعد كل رحلة، وفقا للمعايير الدولية.

وكان مجلس الوزراء الكويتى أعلن موافقته على عودة الطيران المباشر مع بعض الدول منها مصر، حيث تم تحديد نسبة محددة لشركات الطيران المحلية والمصرية وعددهم 9 شركات مصرية وكويتية ستقوم بتشغيل الخط بيم البلدين، بواقع 1562 راكبا قادما إلى البلاد فى اليوم، منها 781 راكبا لشركات الطيران المحلية، ومثلهم لشركات الطيران المصرية.

وأكدت سلطة الطيران المصرية، أنه تم تحديد سعة مقعدية بإجمالى 440 راكب يومياً لشركة مصر للطيران، و440 راكبا أسبوعيا لشركة آير كايرو للطيران تنقلهم على 3 أيام « الاثنين 114 راكبا والخميس 171 راكبا والجمعة 114»، و347 راكبا لشركة النيل للطيران تنقلهم الشركة على 3 أيام «الأحد 112 راكبا والثلاثاء 121 راكب والأربعاء 114 راكبا».

كما تم تحديد سعه مقعدية لشركة المصرية العالمية للطيران لنقل 399 راكبا تنقلهم على 3 أيام « الإثنين 114 راكبا والجمعة 114 راكبا والسبت 171 راكبا»، وشركة فلاى إيجيبت للطيران 396 راكبا تنقلهم الشركة على 3 أيام « الأحد 114 راكبا والثلاثاء 170 راكبا والأربعاء 112 راكبا»، وشركة العربية للطيران 396 راكبا تنقلهم الشركة على 3 أيام « الأربعاء 114 راكبا والجمعة 112 راكبا والسبت 170 راكبا»، وشركة نسما للطيران 396 راكبا أيضا تنقلهم الشركة على 3 أيام « الأحد. 114 راكبا والاثنين 112 راكبا والخميس 170 راكبا».

ووضعت دولة الكويت بعض الضوابط التى يجب اتباعها عند السفر من مصر إلى الكويت بعد فتح الطيران المباشر بين البلدين، وهى ضرورة الحصول على جرعتين من إحدى اللقاحات المعتمدة بدولة الكويت (فايزر – استرازنيكا – موديرنا )، وجرعة واحده من ( جونسون & جونسون )، ويجب على الحاصلون على جرعتين من (سينوفارم – سينوفاك – سبوتنيك ) الحصول على جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المعتمدة.

وبالنسبة للركاب المحصنين خارج الكويت، يجب عليهم إبراز شهادة تثبت تلقيهم لقاح فيروس كورونا تتضمن (الاسم مطابق للجواز – نوع اللقاح – تاريخ الجرعات – جهة التطعيم – QR CODE )، فى حالة عدم وجود رمز QR CODE على الركاب تحميل شهادة الحصول على اللقاح على موقع وزارة الصحة الكويتية للاعتماد قبل القيام بالحجز.

أما بالنسبة للركاب المحصنين داخل الكويت، يتم اثبات ذلك عن طريق عرض الحالة فى تطبيق (مناعة – هويتى – كويت مسافر).

وبالنسبة للعمالة المنزلية: يمكن استقدام العمالة المنزلية من غير المحصنين وذلك عن طريق التسجيل فى منصة (بالسلامة)، وفى جميع الأحوال يتوجب على جميع المسافرين تحميل تطبيق (شلونك) قبل السفر إلى دولة الكويت.

 ويتطلب من المسافرين تقديم نتيجة فحصPCR  سلبى تم عمله خلال 72 ساعة قبل الوصول إلى دولة الكويت وعليها QR كود لكل من المحصن أو غير محصن من المواطنين والمقيمين أو الزائرين، ويجب على الأطفال فوق 6 سنوات تقديم PCR حتى فى حالة عدم التطعيم ويسافر على كفالة الأهل وبصحبتهم.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

منى توفيق

مدير تحرير بوابة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: