سلايد شوفي خدمتك

العودة إلى المدرسة.. روشتة غذائية للطلاب لدعم مناعتهم لمواجهة كورونا

مع قدوم شهر سبتمبر يبدأ الطلاب الاستعداد للعودة إلى المدرسة خاصة بالمدارس الدولية والتي يبدأ بها العام الدراسى مبكرا عن المدارس الحكومية والخاصة، وخلال هذه الفترة يحتاج الطلاب إلى دعم جسمهم بالمغذيات ومتابعة نظام غذائى صحى لتقوية الجهاز المناعى بجانب زيادة قدرتهم على النشاط والتركيز خاصة بعد فترة طويلة من الإجازة الصيفية، ونظرا لآن وباء فيروس كورونا مازال يهدد العالم أجمع فمن الضرورى اتباع نظام يساعد على الوقايه من العدوى ودعم المناعة.

وتقدم «بوابة الضحى» روشتة ونظام غذائي لطلاب المدارس بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية والجامعة وفقا لاحتياجات جسمهم.

وأكدت الدكتورة رضوة نبيل استشارى التغذية العلاجية بجامعة القاهرة، أن موسم العودة إلى المدرسة وبداية التغير الخريفى يحتاج إلى دعم الجهاز المناعى لمقاومة الأمراض خاصة كورونا ونزلات البرد التي تنتشر في هذا الوقت من العام، وأوضحت أن الأطفال لابد أن يأخذوا كل احتياجاتهم من الطعام الذى يتناولونه.

عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لكل مرحلة

 مرحلة رياض الأطفال والصفوف الابتدائية الأولى

1200 سعر حرارى يوميا

تزداد لـ1600 سعر حرارى يوميا عند ممارسة الرياضة

مرحلة الابتدائي

 1400 سعر حرارى يوميا

تزداد لـ 2000سعر حرارى في حالة أن الطفل يمارس الرياضة

مرحلة الإعدادى

1600 لـ2400 سعر حرارى يوميا

تزداد لـ3000 سعر حرارى يوميا في حالة ممارسة الرياضة

وأوضحت استشارى التغذية العلاجية أنه يجب أن يكون لدى الطفل في المرحلة الإبتدائية والإعدادية تنوع في وجبته الغذائيه من بروتين حيوانى ونباتى بنسبة 50:50، بالإضافة إلى تناول الحبوب الكامله بمقدار 150 جراما في اليوم، وتناول الخضار بجميع أنوعه وأن تكون مقسمة كالتالى:

خضار ورقي مرتين في الأسبوع

خضراوات تميل للون الأصفر أو الأحمر من 5 إلى 6 مرات في الأسبوع كالجزر والطماطم والفلفل الملون لتقوية المناعة والحصول على مضادات الأكسدة والفيتامينات المتنوعة.

تناول البقوليات 3 مرات في الأسبوع.

تناول خضار نشوى كالبطاطس والبسلة 3 مرات في الأسبوع.

تناول خضراوات كالخيار والبصل والخس 3 مرات في الأسبوع.

احتياجات الأطفال من الفواكه

أشارت استشارى التغذية العلاجية أن الأطفال في سن كى جى والابتدائى يجب أن يتناولوا 3 ثمرات فاكهة يوميا، ومن سن 9 :18 سنة يحصل على 4 ثمرات فاكهة يوميا ويفضل تناولها طازجة وليس في شكل عصير.

بدائل اللبن للأطفال

قالت الدكتورة رضوة إسماعيل أن هناك أطفالا لا يفضلون تناول اللبن أو يعانون من حساسية اللاكتوز فيمكن تعويض ذلك بإضافة السمسم والطحينة والبروكلى والكيوى والخضراوات الورقية كالكرفس والجرجير والفواكه المجفف بجانب السردين فجميعها تمد الجسم بكميات كبيرة من الكالسيوم.

الكميات المصرح بها من الألبان يوميا

مرحلة الكى جى: 2 كوب يوميا او كوب لبن وكوب زبادى وشريحه جبنه.

سن 9:18: 3 اكواب يوميا.

وشددت استشارى التغذية العلاجية على ضرورى الطفل على الأقل بيضه في اليوم لاحتوائها على احماض امينيه الجسم لا يقدر على تصنيعها، وفيتامينات تشمل فيتامين أ ، ه، د، ك بكميات كافيه للجسم، كما أن الكوليسترول الذى يتواجد به غير ضار والدهون به صحية.

أطعمة مفيدة للتركيز

أوضحت استشارى التغذية العلاجية أنه يجب أن يتناول الطفل في هذه الفترة الأسماك الدهنية كالتونة والماكريل مرتين في الأسبوع لتمد جسمهم بالأوميجا 3 المهمه للتركيز والذاكرة، بجانب المكسرات الغنيه بأوميجا 3 مثل عين الجمل وبذور الشيا وبذور الكتان، مع ضرورة ممارسة الرياضة لمدة ساعتين يوميا.

محظورات على طلاب المدارس

أكدت استشارى التغذية العلاجية غير مسموح للأطفال وطلاب المدارس قضاء وقت طويل أمام الشاشات والموبايل ومسموح بقضاء ساعة على الشاشات فقط يوميا، وممنوع السكر المضاف مثل العصائر المحلاة والمياه الغازية والحلويات، ويفضل الحصول على السكر من الفاكهة.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: