أخبار وتقارير

الرئيس السيسي يوجه رسالة للشعب العراقى: «حافظوا على بلدكم.. ابنوا وتعاونوا».. فيديو

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن خالص الشكر والتقدير لرئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى لمبادرته بالدعوة لعقد مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون، متابعا: “أنه من دواعى سرورى أن اتواجد فى العراق اليوم بلاد الرافدين ومراكز الحضارة فى العالمين العربى والإسلامى”.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته فى فعاليات مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون: “المشاركة فى مؤتمر بغداد تجسد مستوى غير مسبوق للتعاون وعلاقات الشراكة مع الأشقاء العراقيين، والرغبة الصادقة فى تدشين مرحلة جديدة فى التعاون البناء عبر آليات فعالة ومتعددة سواء على الصعيد الثنائى المصرى العراقى أو الثلاثى المصرى العراقى الأردنى أو فى الإطار الاقليمى الأوسع لننطلق نحو مزيدا من التعاون على نحو يلبى تطلعات شعوبنا لتحقيق المصالح المتبادلة وصون أمن واستقرار المنطقة بأكملها”.

وتابع الرئيس السيسى: “لقد واجه العراق بجانب دول وشعوب عربية أخرى على مدى السنوات الماضية تأثيرات بالغة السلبية لإرهاب وحروب كان لها تأثيرا سلبيا على شعوب الجوار، فى وقت يواجه العالم تحديات ذات طابع عالمى يهتم بها شعوب البشرية جمعا وتتضاءل أمام خطورتها الصراعات الدولية بسبب أزمة فيروس كورونا أو تغير المناخ وما يمثله من تهديد للشعوب وهو ما يتطلب التعاون لمواجهة التحديات العالمية ويجب أن يكون لنا إسهاما واضحا فى حياة البشرية والعراق لديهم العزيمة من أجل المشاركة فى الحياة البشرية”.

كما أعرب الرئيس السيسى، عن ثقة مصر فى نجاح الدولة العراقية فى الوفاء بالاستحقاق الانتخابى المرتقب بما يلبى تطلعات الشعب العراقى فى التقدم بخطى ثابتة نحو المستقبل، مؤكدا على اعتزام مصر تنفيذ المشروعات المشتركة مع العراق والأردن ضمن آلية التعاون الثلاثى لتحقيق التنمية التى تلبى تطلعات شعوبنا، متابعا: “مصر تنظر باهتمام إلى الإنجازات التى تحققت فى العراق بداية من القضاء على الإرهاب وهناك إصرار لدى الحكومة العراقية لمزيد من العمل خلال الفترة المقبلة لصالح الشعب العراقى”.

وأكد الرئيس السيسى أن مصر تقف مع العراق لاستعادة مكانته التاريخية وترسيخ موقعه فى العالم العربى، وترفض كل التدخلات الخارجية فى شئون العراق والاعتداءات غير الشرعية على أراضيه وتدعو كل الدول الاحترام سيادة العراق، مطالبات بضرورة الالتزام بالمبادئ الثابتة فى العلاقات الدولية وهى حسن الجوار والاحترام المتبادل والامتناع غير المشروط عن التدخل فى الشئون الداخلية والامتناع عن دعم الجماعات المتطرفة أو نقل عناصرها من دول إلى أخرى.

وشدد الرئيس اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع العراق الشقيق، والحرص على تعزيز دوره القومى العربى، وكذلك تقديم الدعم الكامل للشعب العراقى فى كافة المجالات، سواء على المستوى الثنائى أو فى إطار آلية التعاون الثلاثى مع المملكة الأردنية الشقيقة، دعمًا لعلاقات التعاون المتبادلة ولمسيرة العمل العربى المشترك وتعظيم التشابك بين مصالح الشعوب الثلاثة ونأمل أن يتسع ذلك إلى سائر الشعوب العربية وشعوب المنطقة كافة.

وقال السيسى إن الشعب الذى يملك هذا التاريخ المشرف وهذه الحضارة العريقة يملك بلا شك المستقبل الواعد بفضل أبنائه وسواعدهم، وما يحدوهم من أمل وحافز نحو تحقيق غد أفضل”.

وأضاف الرئيس السيسى: “أؤكد أن فى مصر أخوة حريصون على نهضتكم مرحبين بنقل تجربتهم وخبرتهم فى مجالات مختلفة، إيمانا بوحدة المصير والهدف لنسير معا على طريق المستقبل”.

وحرص الرئيس السيسى، خلال كلمته فى فعاليات مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون على توجيه رسالة إلى الشعب العراقى.

وجاء نص رسالة الرئيس السيسى: “أيها الشعب العراقى العظيم.. أنتم أمة عريقة ذات مكانة وحضارة وتاريخ.. ولديكم تنوع وتعدد وتعداد.. حديثى إليكم اليوم وندائى.. حافظوا على بلدكم.. ابنوا وعمروا وتعاونوا.. وشاركوا.. ابنوا مستقبلكم ومستقبل أبنائكم.. عمروا مدنكم ومزارعكم ومصانعكم.. وتعانوا من أجل المستقبل.. شاركوا فى الانتخابات.. الانتخابات مسئولية عظيمة فى بناء مستقبل الدول”.

وتابع الرئيس السيسى: “أيها الشعب العظيم.. يستحق العراق بكم مكانة عظيمة.. أتمنى لكم الرقى والتطور والسلام.. ادعو الله لنا ولكم بالتوفيق والسداد”.

 

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: