أخبار وتقارير

«بشائر» مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر تبدأ فى الظهور

أكدت مصادر مسئولة شحن أول دفعة من القطارات التى ستعمل بمشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان من الصين بحرا في اتجاه ميناء الإسكندرية، وأنها تضم اثنين من القطارات المتعاقد عليها البالغة 22 قطارا، وأنه مخطط وصولهما قبل نهاية أغسطس المقبل.

وأضافت المصادر أنه مع وصول الدفعة الأولى من القطارات سيتوافد باقى الدفعات الجارى تصنيعها في الصين، بحيث يكتمل وصولها قبل تشغيل مشروع القطار الكهربائى المتوقع بداية العام المقبل، لافتة إلى أنه بعد وصول أول دفعة ستبدأ الاختبارات والتجارب عليها، تزامنا مع وصول أعمال تنفيذ المشروع للمراحل النهائية.

وقالت المصادر أنه مع وصول أول قطارين ستبدأ اختبارات وتجارب التشغيل بالمشروع بعد انتهاء تنفيذ السكة بطول المسار وأعمال الإشارات، حيث طالبت وزارة النقل تحالف الشركات الصينية المسئول عن تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكة بالمشروع سرعة استكمال تنفيذها وإنهاء أعمالها من نظم إشارات واتصالات وتحكم بالمسار ومحطات المشروع.

وأوضحت المصادر أنه يجرى العمل على إنهاء تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من المشروع بطول 70 كم وعدد 12 محطة من أجل افتتاحهما وتشغيلهما أمام الجمهور، لافتة إلى أن هذه المحطات ابتداء من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بالسلام مرور بالعبور والشروق وبدر وصولا إلى العاصمة الإدارية ومداخل العاشر من رمضان، فيما تمتد المرحلة الثالثة بطول 20 كم وعدد 4 محطات.

وأفاد المصادر أن تجارب واختبارات التشغيل مخطط تستمر 3 شهور للتأكد من إجراءات السلامة والأمان ومراجعة والتأكد من مطابقتها لمواصفات السلامة قبل افتتاح المشروع أمام الجمهور، لافتة إلى أن شركة  PATP Dev الفرنسية ستتولى إدارة وتشغيل وصيانة قطارات مشروع القطار الكهربائى بعد افتتاحه.

وأشارت المصادر إلى أن مشروع القطار الكهربائى يمتد بأطوال 103 كم وينفذ على 4 مراحل وستكون الشركة الفرنسية مسئولة عن إدارته وتشغيله لمدة 15 عاما دون أن تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، حيث ستحصل الشركة الفرنسية على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية.

ومشروع القطار الكهربائي يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه حاليا في محطة العاصمة الإدارية.

ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية واصلا حتى مدينة العاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطارالمكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطارالمكهرب

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: