أخبار وتقاريرسلايد شو

مصر تسطر تاريخا غير مسبوق فى أولمبياد طوكيو.. 6 ميداليات للفراعنة لأول مرة منذ 93 عاما

سطرت البعثة المصرية المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية، برئاسة المهندس هشام حطب، تاريخا غير مسبوق في سابق مشاركاتها فى الدورات الأولمبية، خاصة أن تحقيق مصر 6 ميداليات لم يحدث منذ عام 1928 وهى أول دورة تحصل البعثة المصرية فيها على ميداليات.

6 ميداليات غير مسبوقة

حصدت البعثة المصرية 6 ميداليات، منها ذهبية فريال أشرف فى الكاراتيه والميدالية الفضية لأحمد الجندى فى الخماسى الحديث و4 ميداليات برونزية عن طريق هداية ملاك لاعبة التايكوندو وسيف عيسى بطل التايكوندو، ثم محمد إبراهيم كيشو بطل المصارعة وجيانا فاروق لاعبة الكاراتيه.

5 ميداليات الحد الأقصى

وبالنظر إلى تاريخ الميداليات التي حصدتها مصر فى دورة الألعاب الأولمبية، نجد أن مصر بدأت حصد الميداليات الأولمبية فى أمستردام عام 1928 بتحقيق ذهبيتين للاعب السيد نصير في رفع الأثقال، واللاعب إبراهيم مصطفى في المصارعة، وفضية وبرونزية للاعب فريد سميكة في الغطس.

وسيطر رفع الأثقال علي الميداليات المصرية فى أولمبياد برلين 1936، حيث حقق كل من أنور مصباح وخضر التوني الميدالية الذهبية، والميدالية الفضية للاعب صالح سليمان، وبرونزية لكل من إبراهيم شمس وإبراهيم واصف.

وفي أولمبياد لندن 1948، حقق رفع الأثقال ذهبيتين لكل من محمود فياض وإبراهيم فياض ، وفضية للاعب عطية حمودة ، وحققت المصارعة ميدالية فضية للاعب محمود حسن علي وبرونزية للاعب إبراهيم عرابي.

وفي أولمبياد هلسنكي 1952 اكتفت مصر بميدالية برونزية في المصارعة للاعب عبدالراشد ، وحققت المصارعة ميدالية فضية في أولمبياد روما 1960، وبرونزية للاعب عبدالمنعم الجندي في الملاكمة.

وفي أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 حققت مصر ميدالية فضية واحدة للاعب محمد علي رشوان في رياضة الجودو، وحققت مصر 5 ميداليات في أولمبياد أثينا 2004 لتتساوى مع أولمبياد برلين ولندن عامي 1936 و1948 في تحقيق أكبر عدد من الميداليات في دورة أولمبية ، حيث حقق كرم جابر ذهبية في المصارعة ، وحقق محمد علي ميدالية فضية في الملاكمة ، وحققت الملاكمة أيضا برونزيتين لكل من أحمد إسماعيل ومحمد السيد ، وحقق اللاعب تامر بيومي ميدالية برونزية في التايكوندو.

وفي بكين عام 2008، حققت مصر ميدالية برونزية واحدة للاعب هشام مصباح في الجودو، وفي لندن عام 2012 حققت البعثة المصرية ثلاث ميداليات فضية لكل من علاء أبو القاسم في المبارزة ، وكرم جابر في المصارعة، وحققت اللاعبة عبير عبدالرحمن أول ميدالية للسيدات في رفع الأثقال ، وحقق اللاعب طارق يحيى ميدالية برونزية في رفع الأثقال.

حققت مصر ثلاث ميداليات برونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو السابقة لكل من سارة أحمد ومحمد إيهاب في رفع الأثقال ، وهداية ملاك في التايكوندو.

أبطال اليد يحفرون أسماءهم بحروف من ذهب

سطر منتخب مصر لكرة اليد الأول، بقيادة مديره الفنى الإسبانى روبرتو باروندو جارسيا، تاريخا جديدا لكرة اليد المصرية، رغم خسارة برونزية أولمبياد طوكيو 2020 للمرة الأولى فى التاريخ التى يصل فيها الفراعنة للمربع الذهبى.

وشهدت أولمبياد طوكيو على جيل تاريخى نتاج ثمرة عمل سنوات طويلة حتى تصل كرة اليد المصرية لتكوين هذا الجيل الذى يجمع عناصر الخبرات بعناصر الشباب من اللاعبين الذين نجحوا فى حصد ذهبية كأس العالم للناشئين عام 2019 وبرونزية الشباب فى نفس العام.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

منى توفيق

مدير تحرير بوابة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: