أخبار وتقاريرصندوق الدنيا

الموجة الثالثة لكورونا تشهد زيادة 10% بالإصابات و7% وفيات

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم السبت، لاستعراض مستجدات الوضع الوبائى لفيروس كورونا بمحافظات جمهورية مصر العربية.

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن شهر ابريل يشهد زيادة فى عدد حالات الإصابة بكورونا، مقرونا بالأعياد والمناسبات الدينية للمسلمين والمسحيين وأن الخط الساخن للعزل المنزلى 14440 وكذلك الخط الساخن 105 يستقبل كل الاستفسارات حول العزل المنزلى والانتقال للمستشفيات حال الإصابة بكورونا.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، أن الموجة الثالثة من فيروس كورونا تشهد زيادة 10% فى الإصابات و7% من الوفيات عن الموجتين الأولى والثانية، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 50% من المستشفيات لعلاج كورونا ويوجد سعة سريرية بنسبة 47%.

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن عدد الأطباء الذين أصيبوا بكورونا فى مستشفيات العزل 115 طبيبا فقط، وليس ما يتردد بأنهم 500 فرد من الأطقم الطبية، مشيرة إلى أنه سيتم الاعلان قريبا عن صرف تعويضات ضحايا كورونا من الأطقم الطبية.

وفالت الوزيرة، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن يوم 27 إبريل الجارى ستصل دفعة جديدة من لقاح كورونا الصينى لمصر، مشيرة إلى أنه توقيع اتفاقيتين لتصنيع لقاح كورونا بمصر بواقع 40 مليون جرعة سنويا لتكفى احتياجات البلاد محليا وكذلك للتصدير لأفريقيا.

وقالت وزيرة الصحة، أن 50% من الطواقم الطبية سجلت للحصول على لقاح كورونا وحضر ممن سجل فقط 60%، لافتة إلى أن 85% من إنتاج اللقاحات فى العالم تذهب للدول المصنعة.

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل اللقاح الروسى فى هيئة الدواء لبدء توفيره محليا، مشيرة إلى أنه سيتم تصنيع لقاح كورونا محليا بواقع 100 مليون جرعة سنويا من خلال خطين إنتاج تتبع شركة فاكسيرا.

وأضافت الدكتورة هالة زايد، سيتم السماح للقطاع الخاص بالتصنيع كما أن اللقاح أمن وفعال وعلى الجميع الحصول عليه، مؤكدة: “التطعيم بلقاح كورونا سيكون سنويا مع تصنيع لقاح متطور”.

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن نسبة مأمونية وفاعلية اللقاحات تصل إلى 90% مشيرة إلى أن من واحد إلى 10 لكل مليون معرضين للإصابة بالجلطات جراء اللقاح وتابعت: “كلها احتمالات لا يمكن الجزم بها”.

وأضافت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أنه سيتم تغطية كل العاملين فى القطاع السياحى والطيران بلقاح كورونا مشيرة إلى أنه سيتم العمل بنظام الهلث كود والذى يتضمن بيانات ومعلومات عن تطعيم المسافرين للخارج وتابعت: “العديد من الدول ستطلب شرط التطعيم”.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: