ملفات خاصة

هيئة الدواء تكشف تفاصيل خطتها لمواجهة الأدوية المهربة والمغشوشة

كشف الدكتور محمود يس المتحدث الرسمى باسم هيئة الدواء عن توفير حزمة من الخدمات الإلكترونية التى تمكن الجمهور من التواصل مع الهيئة لضمان التعامل الآمن مع المستحضرات الصيدلانية، مضيفا أن هذه الخدمات تمكن الهيئة من مواجهة الأدوية المهربة والمغشوشة والسياسات الاحتكارية للبعض بالإضافة المخالفات التى تصدر عن المنشآت الصيدلية فضلا عن التنبؤ بالآثار الجانبية للأدوية منعا لحدوث أى مضاعفات مضيفا أن ذلك يأتى حرصا على المريض.

وقال الدكتور محمود ياسين المتحدث الرسمى باسم هيئة الدواء عن توفير حزمة من الخدمات الإلكترونية، نتيح إمكانية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية وتابع: يقوم فريق مختص من هيئة الدواء متمثلاً فى مركز اليقظة الصيدلية المصرى بتقييم ومتابعة الحالات، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة من أجل ضمان مأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية للمريض المصرى.

واستكمل: يعتبر الإبلاغ عن الآثار الجانبية أمر حيوى للغاية وهام لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، كما أن المعلومات الكافية المقدمة من قبل المرضى تمكن مركز اليقظة الصيدلية المصرى من تقدير مدى مأمونية المستحضرات المتداولة فى بلادنا، ولذلك فإن بيانات الاتصال ضرورية من أجل متابعة الحالة واستكمال معلومات البلاغ المقدمة إذا اقتضت الحاجة لذلك.

وحول سرية بيانات المبلغين قال: يتم التعامل مع المعلومات الواردة فى التقرير بسرية تامة وهى محمية بشكل كامل من قبل هيئة الدواء المصرية بما فى ذلك هوية المريض ومعد التقرير، ولن يتم الافصاح عنها تحت أى ظرف من الظروف.

وأضاف الدكتور الدكتور محمود ياسين: يمكن الاستفسار عن توافر المستحضرات الدوائية وقال: الخدمة متاحة لكافة المواطنين ويتم من خلالها الاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية فى السوق الدوائى المصرى، ومن ثم تقوم الإدارة المعنية بهيئة الدواء المصرية بالتواصل مع مقدم الاستفسار للإجابة على الاستفسار المقدم، وكذلك يمكنكم التواصل معنا مباشرة على الخط الساخن 15301 .

وأضاف: وفرنا الإبلاغ عن مخالفات تخص المستحضرات أو المنشآت الصيدلية حيث يمكن الابلاغ عن أية مخالفات تصدر عن المؤسسات الصيدلية وتداول المستحضرات الصيدلية وجودتها، وقال تقدم هيئة الدواء المصرية متمثلةً فى الإدارة المركزية للعمليات الخدمة إلى الجمهور، ومقدمى الرعاية الصحية وأصحاب المؤسسات الصيدلية.

وأوضح نتيح أيضا للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أى معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية حيث يقوم فريق متخصص من مركز المعلومات الدوائية المصرى بهيئة الدواء المصرية بالرد على كافة الاستفسارات الواردة، وتقديم المعلومة الدوائية باستخدام أسلوب منهجى وفقًا لحالة كل مستفسر.

وقال: الرد على الاستشارات والاستفسارات الدوائية أحد الأدوار الرئيسية لمركز المعلومات الدوائية المصرى، ويتحقق ذلك من خلال توفير معلومات محدثة ومبنية على الأدلة العلمية ودقيقة وموضوعية حول الأدوية والمستحضرات الصيدلية، وذلك وفقاً للأسس الاسترشادية لمركز المعلومات الدوائية المصرى والإرشادات العالمية فى هذا المجال بهدف نشر الوعى المجتمعى فيما يخص الاستخدام الآمن والأمثل للمستحضرات الصيدلية والتثقيف الدوائى لكل من المرضى ومقدمى الرعاية الصحية مما يساهم بشكل إيجابى فى حصول المواطن على الفائدة المرجوة من الدواء.

وعن مكافحة الإعلانات الدوائية المضللة قال وفرنا آليات الإبلاغ عن مواد دعائية دوائية غير سليمة وتتيح هذه الخدمة للمواطنين إمكانية الإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائى مثل المواد الدعائية أو التعليمية أو التوعوية؛ بمختلف أنواعها وتصميماتها ووسائل وأماكن عرضها؛ سواء كانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة سواء كانت مطبوعة أو إلكترونية.

وتابع: يقوم فريق مختص من هيئة الدواء المصرية متمثلاً فى الإدارة العامة لتنظيم مواد التسويق والإعلان بتقييم ومتابعة البلاغات المقدمة، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة من أجل ضمان وصول المعلومات الصحيحة والموثوقة والمحدثة والمحايدة وغير المُضَلِلَة لكل من أخصائى الرعاية الصحية والجمهور.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير تحرير بوابة الضحى ومدير العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: