أخبار وتقاريرسلايد شوصندوق الدنيا

الصحة: فئات جديدة مستحقة للقاح كورونا.. وتصنيع الفاكسين بمصر

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان مأمونية وفاعلية اللقاح الصينى ، مشيرة إلى أن مصر حصلت على 600 ألف جرعة من اللقاح الصينى كهدية، وتابعت: “تربط مصر والصين علاقات جيدة وهناك تعاون كبير بين الطرفين”.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن بوزارة الصحة والسكان، حول توريدات اللقاحات وضم فئات جديدة للمستحقين للقاح، إن الاتحاد الدولي كوفاكس سيوفر لمصر ما يوازى تطعيم 20% من السكان، مضيفة أن حصة مصر من اللقاحات ستصل أواخر الشهر الجارى، وتابعت: “سنوقع اتفاقية مع شركة سينوفاك الصينية لبدء تصنيع لقاح كورونا في مصر ، وقالت: “سيتم ذلك خلال الشهر الجارى”، مؤكدة على تأمين تطعيمات الراغبين في الحج.

وأضافت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أنه سيتم اضافة فئات جديدة للتطعيم بلقاح كورونا خلال الفترة المقبلة مع توفير كميات من التطعيمات، وتابعت : “سيتم تطعيم العاملين في السياحة والطيران ومختلف الطواقم الطبية”، مشيرة إلى أن الوزارة ستتتيح استخراج شهادات الحصول على التطعيم باللغتين العربية والإنجليزية، مؤكدة: “سنؤمن حصول المسافرين للخارج على التطعيمات إذا طلبت الدول المسافرين لها شرط التطعيم ضد كورونا”.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان : “مستعدون للموجة الثالثة من كورونا بطاقة 100% من المستشفيات، وأضافت سيتم توفير نظام الكترونى يتابع تطورات الموجة الثالثة من حيث الإصابات، كما فعلنا مع آلية متابعة الأكسجين”، مضيفة لدينا 5000 وحدة و600 مستشفى بالجمهورية سنوفر بها مكاتب للحصول علي لقاح كورونا لكل المواطنين”.

وتابعت وزيرة الصحة والسكان : “سنطعم 250 ألف من الفئات المستحقة بلقاح كورونا وسنعمل علي توفير اللقاحات وتأمينها لكل المصريين وخلال الشهر الجارى سنوقع اتفاقية تصنيع اللقاح في مصر لتصبح مصر مركز لتوفيرة محليا وللدول الأفريقية الشقيقة”.

وقالت وزيرة الصحة والسكان الموجة الثالثة في مصر لم تبدأ بعد، ولكن هناك ارتفاع وانخفاض في الإصابات وعلينا الالتزام بالاجراءات الوقائية والاحترازية، خاصة مع قدوم شهر رمضان حتى نتفادى الإصابة بالفيروس ، مضيفا أن الفيروس لم يحدث فية أى تحورات، وقالت: “هناك مراجعة لكل البرتوكولات العلاجية وتدعيمها لتوفير سبل الرعاية الكاملة للمصابين ومنع العدوى عن المواطنين”.

وأكدت أن إجمالي أعداد المواطنين الذين سجلوا للحصول على لقاح كورونا من الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة 500 ألف شخص، متابعة: “معدل التسجيل كان عاليا في البداية ثم انخفض بشكل ملحوظ ووصل إلى 5000 في اليوم، وحتى نسهل على المواطنين فإن 100% من المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة مفتوحة للمواطنين للتسجيل بها وليس شرطا التسجيل إلكترونيا”.

 وأوضحت الوزيرة هالة زايد، أن بداية وصول الأربعين مليون جرعة من لقاح كورونا من التحالف الدولى للقاحات “جافى”، ستبدأ بنهاية شهر مارس، حيث تصل فى 30 مارس 5.8 مليون جرعة أسترازينيكا للدولة المصرية، متابعة: “100% من منشآت وزارة الصحة سيكون بها التطعيم ضد كورونا في مايو المقبل، وابتداءً من أول أبريل سيتم تطعيم المواطنين الذين سجلوا بعد أسبوع واحد عقب التسجيل.

ومن جانبه، قال السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج، إن 17 لقاحا صينيا دخلت مراحل مختلفة من التجارب السريرية ، مضيفا أن 60 دولة في العالم تحصل على لقاحات كورونا من الصين، مشيرا إلى أن بكين توفر لقاح كورونا لـ69 دولة نامية كمساعدات، كما وفرت لكوفاكس 10 ملايين جرعة من اللقاح كنوع من تأمين التوزيع العادل.

اظهر المزيد

منى توفيق

مدير تحرير بوابة الضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى