ملفات خاصةمنوعات

حفظه لا يحتاج إلى التبريد الفائق.. ما لا تعرفه عن اللقاح الروسى «سبوتنيك v»

اللقاح الروسى لفيروس كورونا الذى طوره معهد أبحاث جماليا Gamalya، التابع لوزارة الصحة الروسية، أثبت أمانه وفعاليته، حيث أظهر لقاح فيروس كورونا المعروف باسم Sputnik V أو Gam-Covid-Vac، أنه فعال بنسبة 91.6% كما تستخدمه روسيا في حملة تطعيم واسعة النطاق، ويتم توزيعه الآن في الأرجنتين وبيلاروسيا ودول أخرى، وذلك وفقا لما ذكره موقع “نيويورك تايمز”.

قطعة من فيروس كورونا

وقالت الصحيفة أن فيروس كورونا مليء بالبروتينات التي يستخدمها لدخول الخلايا البشرية، تشكل هذه البروتينات هدفًا للقاحات والعلاجات المحتملة، يعتمد لقاح سبوتنيك Sputnik V على التعليمات الجينية للفيروس لبناء بروتين سبايك، ولكن على عكس لقاحات فايزر Pfizer-BioNTechوبيونتك وموديرنا Moderna ، التي تخزن التعليمات في RNA أحادي السلسلة، فإن لقاح سبوتنيك Sputnik V يستخدم DNA مزدوج.

وطور الباحثون لقاحهم من الفيروسات الغدية، وهي نوع من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد، أضافوا الجين الخاص بجين البروتين الشائك لفيروس كورونا إلى نوعين من الفيروسات الغدية، أحدهما يسمى Ad26 والآخر يسمى Ad5، وقاموا بهندسة حتى يتمكنوا من غزو الخلايا دون التكاثر.

وقف الفيروس

يمكن للأجسام المضادة أن تلتصق بطفرات فيروس كورونا التاجي، وتمنع العدوى عن طريق منع الطفرات من الالتصاق بالخلايا الأخرى.

قتل الخلايا المصابة

يمكن للخلايا العارضة للمستضد أيضًا تنشيط نوع آخر من الخلايا المناعية تسمى الخلية التائية القاتلة للبحث عن أي خلايا مصابة بفيروس كورونا وتدميرها والتي تعرض شظايا البروتين الشائك على أسطحها.

جرعتان

استخدم الباحثون الروس نوعًا واحدًا من الفيروسات الغدية، Ad26، للجرعة الأولى، وآخر، Ad5، للجرعة الثانية.

ويساعد الغلاف البروتيني القوي للفيروس الغدي على حماية المادة الجينية بالداخل، نتيجة لذلك، كما يمكن تبريد سبوتنيك  Sputnik Vولا يتطلب درجات حرارة تخزين منخفضة جدًا.

تذكر الفيروس

أعلن مركز Gamalya أن لقاح سبوتنيك V Sputnik V لديه معدل كفاءة 91.4%.

ولم يتضح بعد إلى متى قد تستمر حماية اللقاح، فقد ينخفض مستوى الأجسام المضادة والخلايا التائية القاتلة التي يسببها اللقاح في الأشهر التي تلي التطعيم، لكن الجهاز المناعي يحتوي أيضًا على خلايا خاصة تسمى خلايا الذاكرة B وخلايا الذاكرة التائية التي قد تحتفظ بمعلومات حول فيروس كورونا لسنوات أو حتى عقود.

من جانبها كشفت شبكة بلومبرج الإخبارية، أن دول العالم تتنافس حاليا للحصول على إمدادات سبوتنيكV بعد أن أظهرت نتائج مراجعة الأقران المنشورة في مجلة لانسيت الطبية هذا الأسبوع أن اللقاح الروسي يحمي من الفيروس القاتل، مثل اللقاح الأمريكي والأوروبي، وأكثر فعالية بكثير من المنافسين الصينيين.

ووافقت 30 دولة على الأقل على التطعيم باستخدام لقاح سبوتنيك الروسى، بما في ذلك المجر العضو في الاتحاد الأوروبي، بينما تقترب الأسواق الأخرى مثل البرازيل والهند من التصريح باستخدامه.

اثبت قدرته على مواجهة فيروس كورونا

وجاءت تسمية سبوتنيك V على اسم أول قمر صناعي في العالم والذى أعطى إطلاقه عام 1957 للاتحاد السوفيتي انتصارًا مذهلاً ضد الولايات المتحدة لبدء سباق الفضاء، مما يظهر حجم الأهمية التي توليها موسكو لهذا الإنجاز.

اللقاح الروسى لا يحتاج للبرودة الفائقة

وتعد قيود الإنتاج هي التحدي الأكبر الذي يواجه جميع الشركات المصنعة لأن الطلب العالمي يفوق العرض بكثير، وبدأت روسيا، التي تعهدت بتقديم جرعات مجانية لسكانها البالغ عددهم 146 مليون نسمة، الإنتاج العام الماضي، ويتم تصنيع اللقاح حاليًا في دول مثل الهند وكوريا الجنوبية والبرازيل.

سهولة توزيع لقاح كورونا الروسى

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن الحقنة الروسية يمكن استخدامها لحماية الأشخاص في الكتلة المكونة من 27 دولة طالما وافقت عليها وكالة الأدوية الأوروبية.

لقاح كورونا الروسى يتم الموافقة عليه من عدد من دول العالم

وأشار الموقع إلى ان المجر منحت بالفعل موافقة طارئة، ووقعت صفقة للحصول على مليوني جرعة من لقاح سبوتنيك  Sputnik V مع أول 40ألف جرعة تم تسليمها يوم الثلاثاء.

وقالت روسيا، إنها تتوقع أن يكون اللقاح متاحًا لـ 700 مليون شخص هذا العام، لكنها قد تواجه مشكلة في الإنتاج، مضيفة”علينا أن نكون واقعيين، وفي ضوء التزاماتنا الأخرى، لن نتمكن من التوريد إلى أوروبا قبل مايو، بخلاف المجر.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

منى توفيق

مدير تحرير بوابة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: