أخبار وتقارير

بايدن: أحلك أيام معركتنا ضد كورونا قادمة وسنتصدى بشكل عاجل للهجوم الإلكترونى

قال الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن يوم الثلاثاء إن “أحلك الأيام” في المعركة ضد جائحة فيروس كورونا “تنتظرنا ولا تزال أمامنا وليست خلفنا” ، وحث الأمريكيين على الاستعداد للكفاح.

وأضاف فى تصريحات في ويلمنجتون بولاية ديلاوير “شيء واحد أعدكم به بشأن قيادتي خلال هذه الأزمة: سأخبركم بذلك مباشرة. سأخبركم بالحقيقة. وإليكم الحقيقة البسيطة: أحلك أيامنا في المعركة ضد كوفيد قادمة “.

وتابع الرئيس المنتخب “لذلك نحن بحاجة إلى أن نعد أنفسنا ، لتقوية العمود الفقري لدينا”. “بقدر ما هو محبط أن نسمع ذلك ، سوف يتطلب الأمر الصبر والمثابرة والتصميم للتغلب على هذا الفيروس. لن يكون هناك وقت نضيعه في اتخاذ الخطوات التي نحتاجها لتغيير هذه الأزمة.”

وقال بايدن إنه بالإضافة إلى التصرف بسرعة لتوفير المزيد من الإغاثة الاقتصادية والدعم للأمريكيين ، فإن إدارته ستتصدى بشكل عاجل للهجوم الإلكتروني الهائل الأخير على الشركات الأمريكية والوكالات الحكومية الفيدرالية.

وقال بايدن “لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه ، بما في ذلك النطاق الكامل للانتهاك أو مدى الضرر الذي تسبب فيه. لكننا نعرف ذلك كثيرًا: هذا الهجوم يشكل خطرًا جسيمًا على أمننا القومي”.

وقال: “فشلت إدارة ترامب في إعطاء الأولوية للأمن السيبراني”. وانتقد الرئيس دونالد ترامب لتقليله من شأن الهجوم الإلكتروني وتناقضه مع تصريحات وزير الخارجية مايك بومبيو العلنية التي تربط الاختراق بروسيا.

قال بايدن إن إدارة ترامب بحاجة إلى “توجيه اتهام رسمي”.

وقال بايدن “هذا الاعتداء وقع في عهد دونالد ترامب وما زالت مسئوليته كرئيس للدفاع عن المصالح الأمريكية للأسابيع الأربعة المقبلة.”

وقال إنه في خضم موسم الأعياد وقبل عيد الميلاد ، “يحمل موسم التفكير هذا معنى أعمق بكثير مما هو عليه عادة”.

وأضاف بايدن إنها كانت “واحدة من أصعب السنوات التي واجهناها كأمة على الإطلاق” ، مشيرًا إلى الوباء والأزمة الاقتصادية والاحتجاجات ضد الظلم العنصري وحرائق الغابات والعواصف التاريخية.

شكر بايدن جميع المشاركين في تطوير وتوزيع لقاحات فيروس كورونا ، وعاملي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية ، ونشر أفراد الجيش وعائلاتهم.

وأضاف “قلوبنا تنفطر لكم جميعا ممن تمرون بأوقات عصيبة – دون أن يكون لديكم أي ذنب ،- أعلم أنكم غير قادرين على النوم ليلاً ، وتشعرون بالقلق مما سيجلبه لكم الغد”.

وأكد أنه ، مثل العديد من الأمريكيين الآخرين ، يستجيب لنصائح خبراء الصحة العامة ويتخلى عن تقاليد العطلات.

قال بايدن: “مثلما فعلنا في عيد الشكر ، علينا جميعًا أن نهتم بما يكفي لبعضنا البعض بحيث يتعين علينا أن نبقى منفصلين لفترة أطول قليلاً. أعلم أن الأمر صعب”.

وقالت شبكة “سى إن إن” الأمريكية، من المتوقع أن يكون هذا آخر ظهور رسمي للرئيس المنتخب قبل عيد الميلاد ، ويخطط بايدن للبقاء في منزله بالقرب من ويلمنجتون خلال العطلة.

يأتي الخطاب وسط موسم أعياد نصح فيه خبراء الصحة العامة الأمريكيين بعدم السفر أو التجمع في مجموعات كبيرة ، مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وارتفاع عدد الوفيات في جميع أنحاء البلاد.

كما يأتي ذلك بعد يوم واحد من تلقي بايدن جرعته الأولى من لقاح فايزر بايونتيك على التلفزيون الوطني المباشر وطمأن الأمريكيين بسلامة اللقاح.

وقال بايدن: “لا يوجد ما يدعو للقلق” ، وحث الأمريكيين على تلقي اللقاح بمجرد أن يصبح متاحًا لهم.

بدأ العاملون في مجال الرعاية الصحية وغيرهم في تلقي لقاحين لكورونا- الآخر الذي طورته شركة موديرنا – والذي تم منحه مؤخرًا تصريحًا طارئًا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. وتوفي أكثر من 319 ألف أمريكي بسبب الفيروس حتى بعد ظهر يوم الثلاثاء.

كذلك تأتي تصريحات الرئيس المنتخب في اليوم التالي لتصويت الكونجرس للموافقة على حزمة إغاثة بعيدة المدى بقيمة 900 مليار دولار  والتي تعد بتسريع توزيع اللقاح وتقديم المساعدات التي تشتد الحاجة إليها للشركات الصغيرة التي تضررت بشدة من الوباء ، وللأمريكيين الذين فقدوا وظائفهم أثناء الاضطرابات الاقتصادية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.

قال بايدن إنه في حين أن التمويل الفوري أمر بالغ الأهمية ، فعندما يتولى منصبه في يناير ، ستتخذ إدارته إجراءات إضافية لدعم الأمريكيين والشركات وتمويل جهود توزيع اللقاحات.

وقالت “سى إن إن” إن الرئيس المنتخب تحرك بسرعة لبناء إدارته ، ولم يتبق سوى عدد قليل من المناصب في حكومته يعلن عنه. أحد أكثر المناصب البارزة في إدارته القادمة هو المدعي العام ، ولم يعد من المتوقع أن يصدر بايدن هذا الإعلان قبل عيد الميلاد ، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

Facebook Comments Box

اظهر المزيد

منى توفيق

مدير تحرير بوابة الضحى

مقالات ذات صلة

يسعدنا مشاركاتك

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »
%d مدونون معجبون بهذه: