سلايد شوصندوق الدنيا

نص البيان العسكري رقم (13) للجيش المصري في حرب 6 أكتوبر 1973

احتفالًا بذكرى نصر أكتوبر المجيد، تنشر بوابة «الضحى»، تباعًا، نص جميع البيانات العسكرية الصادرة خلال حرب أكتوبر 1973 المجيدة، والتي صدرت ابتداء من يوم 6 أكتوبر في تمام الساعة الثانية ظهرا واستمرت حتي يوم 26 أكتوبر

وكانت البيانات العسكرية قد بدأت يوم 6 أكتوبر 1973 في تمام الساعة الثانية ظهرا ببيان تمويهي مقصود، ثم جاء بعده بربع ساعة فقط البيان الثاني وتوالت بعدهما البيانات الأخرى تباعًا تكشف تدريجيا حقيقة ما حدث

البيان رقم (13)

التاريخ: 7-10-1973

سعت : 2253 (الساعة 11 إلا خمس دقائق تقريبا مساء يوم 7 أكتوبر)

الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

بسم الله الرحمن الرحيم

مجمل قتال يوم 7 أكتوبر:

استمرت قواتنا المسلحة في تدفقها عبر قناة السويس وهي تقاتل بنجاح قوات العدو على طول خط المواجه في سيناء. وقد قامت قواتنا البرية في سيناء تعاونها قواتنا البحرية وقوات دفاعنا الجوي بصد وتدمير هجمات العدو المضادة التي حاول القيام بها ضد قواتنا وكبدته خسائر كبيرة في المعدات والأرواح واضطرته إلى الارتداد شرقاً.

كما قامت طائراتنا بقصف الأهداف المعادية في عمق سيناء بالقطاعين الشمالي والأوسط واشتركت مع قوات الدفاع الجوي في التصدي لطائرات العدو التي حاولت الإغارة على بعض مطاراتنا صباح اليوم.

وفي الوقت نفسه قامت قواتنا البحرية بتنفيذ مهامها القتالية وتأمين شواطئنا بالبحرين الأبيض والأحمر وقصفت مواقع العدو على الساحل الشمالي لسيناء.

وقد حاول العدو بعد ظهر اليوم ضرب المعابر على القناة وقد فشلت جميع محاولاته وما زالت قواتنا من الدبابات والمشاة الميكانيكية والمدفعية تتدفق في داخل سيناء بمعدل عال.

ونتيجة للأعمال القتالية التي دارت طوال اليوم وصلت نتائج القتال للآتي:

خسائر العدو:

إسقاط 57 طائرة للعدو منها 27 طائرة أمس.

تدمير 92 دبابة منها 60 أمس، بالإضافة إلى عدد كبير من العربات المجنزرة للعدو.

الاستيلاء على عدد من الدبابات والعربات المدرعة والمعدات بعد أن تركها العدو وفر هارباً.

استسلام عدد من ضباط وجنود وحدات العدو المدرعة بدباباتهم وعرباتهم. علاوة على ما أسرته قواتنا من قوات العدو في معارك اليوم ..هذا وقد تكبد العدو خسائر أخرى كبيرة في الأرواح.

خسائر قواتنا:

21 طائرة مقاتلة منها 15 أمس.

عدد من الدبابات والعربات.

كما تكبدت قواتنا بعض الخسائر في الأفراد.

هذا وما زالت قواتنا تتقدم داخل سيناء مصممة على النصر.

*****

بيان لإجمالي العمليات التي تمت حتى نهاية يوم 7 أكتوبر 1973 (ثاني أيام معركة التحرير) ويتضمن الخسائر والأرباح بشكل اقرب ما يكون للحقيقة باستثناء بعض الأسرار العسكرية

اظهر المزيد

زينب أحمد

مدير التسويق في مؤسسة الضحى ومدير تحرير في بوابة الضحى ومشرف على إصدارات مؤسسة الضحى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى